صنع الله مهاجمًا السراج : لا تملك سلطة قانونية لتقييد مؤسسة النفط الليبية – إرم نيوز‬‎

صنع الله مهاجمًا السراج : لا تملك سلطة قانونية لتقييد مؤسسة النفط الليبية

صنع الله مهاجمًا السراج : لا تملك سلطة قانونية لتقييد مؤسسة النفط الليبية

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

هاجم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الموحدة الليبية، مصطفى صنع الله  الاثنين، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية،   فايز السراج،  مؤكداً عدم امتلاكه سلطة قانونية لتقييد سلطات ومسؤوليات المؤسسة الوطنية للنفط.

وبحسب بيان صحفي نشرته ”بوابة الوسط“ الإخبارية ، قال صنع الله :“إن المجلس الرئاسي ليست لديه السلطة القانونية، لتغيير أو تقييد سلطات وواجبات ومسؤوليات المؤسسة، مطالباً إياه بسحب قراره بشأن توزيع الاختصاصات، التي كانت مسندة إلى وزارة النفط والغاز، في مجال النفط بين رئاسة الوزراء والمؤسسة“.

وأضاف صنع الله ، “ مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة في ليبيا، ولديه القدرة على إجراء هذه التغييرات، وذلك لأن سلطات مؤسسة النفط ومسؤولياتها وواجباتها تستند إلى نظامها الأساس، الذي أصدرته الهيئة التشريعية بموجب القانون رقم 24/1970، ورقم 10/1979″.

مشيراً ، إلى أن ”المؤسسة الوطنية للنفط أيدت -منذ فترة طويلة- تشكيل حكومة حقيقية من الوفاق الوطني، قادرة على التحدث لجميع الليبيين، حتى يكون لدينا تسوية سياسية“ .

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أصدر قبل يومين قراراً بتوزيع الاختصاصات بينه وبين مؤسسة النفط ، وإلغاء وزارة النفط والغاز التي كانت تتشارك المهام والمسؤوليات مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وبموجب قرار المجلس الرئاسي المثير للجدل، فإنه نزعت اختصاصات أصيلة للمؤسسة النفط الليبية، أهمها اعتماد تراخيص الاستثمار وعقود الامتياز، والبت في توصيات المؤسسة المتعلقة بطلبات التخلي والتنازل عن عقود الامتياز، إضافة إلى اعتماد الخطط المتعلقة بزيادة الإنتاج .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com