حكومة لبنان توافق على أول ميزانية منذ 12 عامًا – إرم نيوز‬‎

حكومة لبنان توافق على أول ميزانية منذ 12 عامًا

حكومة لبنان توافق على أول ميزانية منذ 12 عامًا
In this photo released by Lebanon's official government photographer Dalati Nohra, Lebanese outgoing Prime Minister Saad Hariri addresses the nation in Beirut, Lebanon, Tuesday, Jan. 25, 2011. Lebanon's president formally appointed billionaire businessman and former premier Najib Mikati as prime minister-designate Tuesday and asked him to form a new government after two days of polling lawmakers on their choice of prime minister. Mikati defeated U.S.-backed Saad Hariri, who was prime minister from 2009 until the Iran- and Syrian-backed Hezbollah forced his government to collapse two weeks ago. (AP Photo/Dalati Nohra, HO) EDITORIAL USE ONLY, NO SALES

المصدر: وكالات- إرم نيوز

قالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية اليوم الاثنين نقلا عن وزير الإعلام ملحم الرياشي إن مجلس الوزراء وافق على أول ميزانية للبلاد منذ عام 2005 مضيفة أن تفاصيل أخرى ستصدر يوم الخميس.

لن تصبح الميزانية، التي قال الرياشي إنها تتضمن خفضا في العجز، قانونا ساريا لحين موافقة البرلمان عليها. ونقلت عنه الوكالة الوطنية للإعلام أن مجلس الوزراء وافق على الميزانية بالإجماع.

عجزت الحكومة عن إقرار الميزانية لاثني عشر عاما بسبب الخلافات السياسية بين الكتل الرئيسية بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

لكن انتخاب البرلمان ميشال عون رئيسا للجمهورية في أكتوبر تشرين الأول أنهى فراغا في السلطة استمر لعامين ونصف وأدى إلى تشكيل حكومة جديدة في ديسمبر كانون الأول برئاسة سعد الحريري.

ويعاني الاقتصاد اللبناني منذ 2011 بفعل الحرب في سوريا التي دفعت بأكثر من مليون لاجئ إلى أراضيه وسط أزمة بفعل تدني الاستثمار وضعف البنية التحتية.

كان تقرير لصندوق النقد الدولي حذر في يناير كانون الثاني من أن لبنان بحاجة إلى ”تعديل مالي مستدام ومتوازن“ وإلا فإن عبء ديونه العامة، التي تعد من أعلاها في العالم، سيتصاعد.

وقال الحريري في بيان بالبريد الإلكتروني إن مناقشات مجلس الوزراء التي جرت اليوم تضمنت خفضا كبيرا لمستوى العجز المستهدف.

تدرس الحكومة أيضا في مقترحات منفصلة زيادة شرائح أجور القطاع العام في خطوة من المتوقع أن تكلف نحو 800 مليون دولار وفرض ضرائب جديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com