العثماني يشكل الحكومة المغربية من ائتلاف يستبعد حزبي الاستقلال والأصالة
العثماني يشكل الحكومة المغربية من ائتلاف يستبعد حزبي الاستقلال والأصالةالعثماني يشكل الحكومة المغربية من ائتلاف يستبعد حزبي الاستقلال والأصالة

العثماني يشكل الحكومة المغربية من ائتلاف يستبعد حزبي الاستقلال والأصالة

كشف مصدر قيادي في حزب "العدالة والتنمية" المغربي اليوم السبت، أن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني توصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب، بينها حزب "الاتحاد الاشتراكي"، الذي سبق أن رفض رئيس الحكومة المكلف السابق عبد الإله بنكيران ضمه إلى الحكومة.

وقال عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وهي أعلى هيئة تقريرية في الحزب ويرأسها بنكيران في تصريحات، إن العثماني أخبر قياديين بالحزب في اجتماع لجنة اقتراح أسماء الوزراء باسم الحزب، اليوم بتوصله إلى تشكيل ائتلاف حكومي.

ولفت إلى أن الائتلاف يضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، الاتحاد الدستوري (19)، والتقدم والاشتراكية (12 مقعدًا)".

وتابع أنه يضم أيضاً حزب الاتحاد الاشتراكي (20 مقعدا) الذي كان قد رفضه بنكيران.

وأضاف المصدر أن "العثماني قال إن قرار دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة قرار سيادي"، دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح أنه ينتظر أن يعقد العثماني، مؤتمرا صحفيا اليوم  للإعلان عن تطورات مفاوضات تشكيل الحكومة.

وبذلك يكون العثماني استبعد حزب الاستقلال (46 مقعدا) من حكومته، فيما اختار حزب الأصالة والمعاصرة (102 مقعد) البقاء في طرف المعارضة.

وكلف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الأسبوع الماضي، العثماني بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لبنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي لم يتمكن من تشكيل الحكومة بعد مشاورات دامت لأكثر من 5 أشهر.

وأخفقت مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة؛ جراء تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، وهما مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي (يساري)، وهو ما رفضه بنكيران.

ويحتاج تشكيل الحكومة في المغرب، إلى 198 مقعدا في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)؛ وهو ما توفره الأحزاب الأربعة.

وينص الدستور المغربي على تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر آخر انتخابات برلمانية، لكنه لم يحدد مهلة زمنية لتشكيل الحكومة من قبل الشخص المكلف بذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com