السودان .. ”حزب الترابي“ ينتخب أمينه العام ويدعو لوقف الحرب – إرم نيوز‬‎

السودان .. ”حزب الترابي“ ينتخب أمينه العام ويدعو لوقف الحرب

السودان .. ”حزب الترابي“ ينتخب أمينه العام ويدعو لوقف الحرب

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

انتخب المؤتمر العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان في جلسته الختامية، اليوم السبت، الدكتور علي الحاج محمد أمينًا عامًا للحزب بالإجماع.

والمؤتمر العام الذي انطلقت فعالياته أمس الجمعة، يعتبر أول مؤتمر عام للحزب منذ وفاة مؤسسه الشيخ حسن الترابي، في 5 مارس/آذار 2016.

ودخل علي الحاج، السودان لأول مرة بعد غياب امتد 15 عامًا في منفاه الاختياري بألمانيا، في السابع من مارس 2016، لتقديم العزاء في زعيم الحزب حسن الترابي، وأعلن حينها عن عودته وعائلته إلى السودان.

وقال الأمين العام المنتخب، في كلمته أمام المؤتمر: ”سنكون أوفياء لوحدة حركة الإسلام، ووحدة السودان، والسلام ووقف الحرب والاقتتال“.

وأضاف ”لن نحيد عن الشورى، ولا استكبار أو استعلاء، وسنحقق مبدأ الحرية فيما بيننا والآخرين“.

وتابع ”جنحنا إلى السلم، ولا رجوع إلى الوراء ونتمسك بمخرجات الحوار الوطني“.

وأوصى المؤتمر، بضرورة ”وحدة السودان وتجنب التمزق وجمع أفئدة السودانيين، وتقوية ورتق النسيج الاجتماعي، وإصلاح ذات البين لتجاوز الخلافات القبلية والمجتمعية“.

كما دعا إلى العمل على إلحاق الممانعين بعملية السلام وإعمار العلاقات معهم، وإلحاق الحركات المسلحة بركب السلام، والعمل الجاد لإنفاذ مخرجات الحوار وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالحريات والسلام ومعاش الناس.

وأوصى المؤتمر بوضع الترتيبات والتدابير الصالحة لفترة الانتقال والمشاركة في الحكم، على أن يكون الهم الأكبر هو عودة الديمقراطية عبر الانتخابات الحرة النزيهة.

والحوار الوطني في السودان، مبادرة دعا إليها الرئيس عمر البشير في 2014 وأنهت فعالياتها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقاطعتها غالبية فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلح.

وقررت الهيئة القيادية للمؤتمر الشعبي، في يناير/ كانون الثاني الماضي، المشاركة في حكومة الوفاق الوطني، التي ينتظر تشكيلها من الأحزاب التي شاركت في عملية الحوار، وذلك بعد نحو 17 عامًا منذ أن فارق الحكومة إثر انشقاق الإسلاميين في أواخر 1999.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com