صحيفة: اتفاق أمريكي روسي لمساعدة إسرائيل على طرد إيران وميليشياتها من سوريا – إرم نيوز‬‎

صحيفة: اتفاق أمريكي روسي لمساعدة إسرائيل على طرد إيران وميليشياتها من سوريا

صحيفة: اتفاق أمريكي روسي لمساعدة إسرائيل على طرد إيران وميليشياتها من سوريا

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

ذكرت صحيفة ”جيروزليم بوست“ الإسرائيلية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على مساعدة إسرائيل من أجل طرد إيران وميليشياتها من سوريا، مشيرة إلى أن ”القوات الموالية لإيران بما فيها حزب الله اللبناني تشكل تهديداً وجودياً للدولة العبرية“.

وذكرت الصحيفة أن ”الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل توصلت إلى توافق في الآراء حول ضرورة الحد من القوات الموالية لإيران في نهاية المطاف“، منوهة إلى أن ”إسرائيل تأمل من روسيا والولايات المتحدة، في أن يمارسا ضغوطاً كافية على الميليشيات المدعومة من إيران إلى درجة يمكن إخراجها من سوريا“.

وبحسب التقرير الإسرائيلي، فإن ”رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توصل إلى تفاهم مع واشنطن وموسكو بشأن الخطر الإيراني“، مؤكداً أن القوات الموالية لإيران، بما فيها حزب الله اللبناني تشكل ”تهديدا وجوديا“ للدولة العبرية، وبالتالي فإن هذا التهديد يستدعي القيام بعمل إسرائيلي في سوريا، بما في ذلك شن غارات جوية واعتداءات أخرى ضد الميليشيات للحفاظ إلى أقصى حد ممكن من الحدود الشمالية لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤولين أمريكيين، رفضوا الكشف عن هوياتهم، قولهم إن استهداف إسرائيل للقوات الموالية لإيران في جنوب سوريا يرافقه ضغط روسي في الوسط والشمال للمساعدة في تحقيق الاستقرار في البلاد.

وأفادت تقارير صحفية أن روسيا منفتحة على سحب قواتها في مناطق معينة، مما يترك الجيش السوري الموالي للرئيس بشار الأسد لتولي مهامه.

وقال مسؤول أمريكي كبير، إن التدخل الإيراني في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ ستة أعوام وأدت إلى مقتل أكثر من 400 ألف شخص، يجعل مسألة إخراج القوات الإيرانية من سوريا أمراً صعباً، مضيفاً أن ”بشار الأسد ساعد على إعطاء إيران موطئ قدم كبيرا“.

وقد اعترفت إسرائيل علناً بأنها قامت في السابق بشن هجمات في سوريا، من أجل إبعاد القوات الإيرانية وميليشياتها من منطقة الجولان.

وكان نتنياهو قد أكد مؤخراً أنه فى زيارة للصين مجدداً أن القوات الجوية الإسرائيلية ستواصل تنفيذ مهامها فى سوريا لاحتواء تهديدات ضد البلاد، مشيراً إلى أنه ”أوضح ذلك للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما التقى الزعيمان فى موسكو في مطلع مارس الجاري“.

وقال نتنياهو ”إننا نهاجم إذا كان لدينا معلومات ولها جدوى عملية“، مضيفًا ”ان ذلك سيستمر“، في إشارة إلى شن الغارات العسكرية في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com