الأردن يؤكد مشاركة مندوب روسيا في القمة العربية – إرم نيوز‬‎

الأردن يؤكد مشاركة مندوب روسيا في القمة العربية

الأردن يؤكد مشاركة مندوب روسيا في القمة العربية

المصدر: حمزة أبورمان – إرم نيوز

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، أن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الثامنة والعشرين، المنعقدة في منطقة البحر الميت.

وقال المومني، خلال ردّه على سؤال لـ ”إرم نيوز“، خلال مؤتمر صحفي عقده للحديث عن أبرز ما تم تداوله في اليوم الأول للاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، إنه تأكد حضور مندوب عن الرئيس الروسي، بالإضافة للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي ورئيس البرلمان العربي.

وأضاف أن الأردن تربطه علاقات قوية مع روسيا، ولا يوجد ما يمنع حضور أمريكا والصين، خاصة أن الملف السوري سيُطرح بقوة على جدول أعمال القمة.

وأوضح المومني أن نحو مليون و 800 ألف سوري تلقوا العلاج في المستشفيات الأردنية خلال الفترة من 2012-2016، مضيفًا أن ”أزمة اللجوء السوري رتبت أعباء كبيرة على الأردن، وبلغة الأرقام فقد استقبلت المملكة مليونًا و 300 ألف لاجئ، 10% منهم فقط في المخيمات، واحتضنت المدارس الأردنية 180 ألف طالب سوري، وهذه الأرقام وغيرها أثمرت عن قرار أساس ومهم رُفع إلى المجلس الاقتصادي العربي يرتبط بموضوع اللاجئين والنازحين وسيرفع الأحد المقبل“.

وأشار المومني إلى أن الأردن أكبر دولة مستضيفة للاجئين على مستوى العالم بالنسبة إلى عدد السكان، قائلاً: ”نفخر ونتشرف باستضافة اللاجئين السوريين، ونعتز بجهود القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الجبّارة لحماية الحدود واستقبال اللاجئين“.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، السفيرة ريما علاء الدين، اليوم الخميس، أنه بناء على طلب الأردن تقرر إدراج قضية اللاجئين  والنازحين على جدول أعمال القمة العربية.

وقالت ”إنه بناء على طلب المملكة الأردنية الهاشمية تم إدراج بند ”اللاجئين والنازحين“ على أجندة الاجتماع، باعتبار هذه القضية واحدة من أهم القضايا التي تهم المنطقة العربية، خاصة الدول المحيطة بالنزاعات لما لها من آثار اقتصادية واجتماعية وإنسانية على الأردن وغيره من الدول  العربية“.

 وتضمن اجتماع كبار المسؤولين، الخميس، جلسة عمل مغلقة مثمرة ناقش خلالها المسؤولون البنود المدرجة على مشروع جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري التحضيري للقمة، حيث اطلع المشاركون على تقرير الأمين العام حول العمل الاجتماعي والاقتصادي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن قمة نواكشوط 2016، إضافة إلى تقرير حول أنشطة المنظمات العربية المتخصصة.

وأنهى الأردن استعداداته التحضيرية لتنظيم القمة العربية في دورتها الـ 28 التي تستضيفها العاصمة عمّان، وتحتضنها منطقة البحر الميت  في الفترة ما بين 23 إلى 29 مارس/آذار الجاري.

وطغى الجانب الأمني على استعدادات الأردن للقمة، حيث تحولت منطقة البحر الميت إلى ثكنة عسكرية، وانتشرت الحواجز الأمنية على طول الطريق الواصل إلى منطقة انعقاد القمة،  فيما أُغلقت الطرق أمام الحركة العامة باستثناء المصرح لهم بالدخول كالإعلاميين والمنظمين، مع إخضاع الإعلاميين وأفراد اللجان التنظيمية لإجراءات تفتيش دقيقة على مداخل المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com