الأردن يدرج بند ”اللاجئين والنازحين“ على جدول أعمال القمة العربية

الأردن يدرج بند ”اللاجئين والنازحين“ على جدول أعمال القمة العربية

المصدر: حمزة أبورمان - إرم نيوز

أعلنت المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في الأردن، السفيرة ريما علاء الدين، اليوم الخميس، أنه وبناء على طلب الأردن تقرر إدراج قضية اللاجئين والنازحين على جدول أعمال القمة العربية.

وقالت ريما، في المؤتمر الصحفي، الذي عقدته حول أول أيام الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية: ”بناء على طلب المملكة الأردنية الهاشمية تم إدراج بند (اللاجئين والنازحين) على أجندة الاجتماع، باعتبار هذه القضية واحدة من أهم القضايا التي تهم المنطقة العربية، خاصة الدول المحيطة بالنزاعات لما لها من آثار اقتصادية واجتماعية وإنسانية على الأردن وغيره من الدول العربية“.

وأشارت إلى أن العديد من القضايا والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم العربي، طرحت خلال الاجتماع التحضيري الأول.

وأوضحت المتحدثة أن للموضوعات الاقتصادية والاجتماعية أهمية بالغة على أجندة ”قمة عمان“، معربة عن أملها بأن تدفع ”قمة عمان“ نحو المزيد من التعاون العربي المشترك في المجالات ذات الصلة.

وتضمن اجتماع كبار المسؤولين اليوم جلسة عمل مغلقة ناقش خلالها المسؤولون البنود المدرجة على مشروع جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري التحضيري للقمة، حيث أطلع المشاركون على تقرير الأمين العام حول العمل الاجتماعي والاقتصادي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن قمة نواكشوط 2016، إضافة إلى تقرير حول أنشطة المنظمات العربية المتخصصة.

وناقش الاجتماع الانجازات والمتطلبات لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، وأوضاع التجارة، وطموحات الاستثمار في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية.

وأشارت إلى أنه كان من بين البنود المدرجة على جدول أعمال المجلس ”الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية“، التي تم إعدادها بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والخطة التنفيذية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية للفترة 2017 -2021، وقضية إدارة الاستدامة المالية في الدول العربية، إضافة إلى اقتصاد المعرفة في الدول العربية وأهميته في تحسين الأداء ورفع الإنتاجية وتخفيض كلف الإنتاج.

وبحث الاجتماع بند الإرهاب انطلاقا من أنه يمثل أحد التحديات الرئيسية، التي تؤثر على مسيرة التنمية الاجتماعية العربية، من خلال تناول نتائج المؤتمر الوزاري بعنوان ”الإرهاب والتنمية الاجتماعية: أسباب ومعالجات“ والذي عُقد في شرم الشيخ خلال الفترة 27-28 شباط/فبراير 2017.

كما تم أيضا مناقشة ”الإستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار“ مواكبة للتطورات العلمية الحديثة، إضافة الي خطة العمل الإستراتيجية التنفيذية بعنوان: ”أجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030″، وآلية تنفيذ مبادرة فخامة رئيس جمهورية السودان للاستثمار الزراعي العربي في السودان للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وقالت إنه وتحت بند ما يستجد من أعمال تم إضافة بند من قبل وفد الجمهورية اليمنية الشقيقة حول موضوع التزام اليمن بتوصيات مجموعة العمل المالي FATF والآثار المترتبة على تصنيف اليمن دولة عالية المخاطر.

وأشارت السفيرة ريما إلى توافق كبار المسؤولين على مشاريع القرارات التي سوف ترفع إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم 26 آذار/مارس 2017 تمهيدا لرفعها إلى القمة في دورتها الثامنة والعشرين.

وأوضحت أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ستقدم شروحات وافية حول تلك البنود الاقتصادية والاجتماعية والمناقشات حولها وذلك في أعقاب الاجتماع الوزاري الذي سيعقد في تاريخ 26 آذار/مارس 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com