السودان: علاقتنا بمصر ”خاصة جدًا“ ونحرص على وضعها في إطارها الصحيح – إرم نيوز‬‎

السودان: علاقتنا بمصر ”خاصة جدًا“ ونحرص على وضعها في إطارها الصحيح

السودان: علاقتنا بمصر ”خاصة جدًا“ ونحرص على وضعها في إطارها الصحيح

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

وضع وزير الخارجية السوداني البروفيسور إبراهيم غندور، يوم الأربعاء، خيارين أمام مصر لتسوية النزاع حول مثلث حلايب، هما الحوار المباشر أو اللجوء للتحكيم الدولي.

وقال غندور  فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الدولي بحسب ما نشره موقع ”سودان تربيون“ إن السودان ”لا يحتاج إلى جمع أي وثائق تؤكد سودانية حلايب لأنها موجودة أصلا“.

وأضاف: ”ظللنا نكرر على الدوام بأن الحل إما حوار مباشر أو التحكيم، وهذا هو موقفنا وسيظل“.

واتهم غندور، وسائل إعلام مصرية بالسعي لتعكير صفو العلاقات بين الخرطوم والقاهرة، وذلك على خلفية التراشق الإعلامي المتبادل بين وسائل إعلام في البدين خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن التواصل مستمر مع وزير خارجية مصر سامح شكري حول ما يحدث من الإعلام المصري، لكنه استبعد في ذات الوقت أن تنتهي ”الحملات غير المبررة“.

وقال :“سنتابع نتائج البيان المشترك لكن لا أتوقع أن تتوقف تماما ربما يكون هذا الأمر غير صحيح“، مشيرًا إلى وجود أصحاب الأجندة الخاصة الذين يستهدفون حتى المصلحة المصرية.

وأشار إلى أن مهمة أي حكومة مسؤولة سواء وزارة الخارجية أو غيرها، احتواء أي مواجهات يمكن أن تحدث، قائلا: ”إن علاقة السودان بمصر خاصة جدا، ونحرص على أن تضع هذه العلاقة في إطارها الصحيح“.

وأكد غندور أن الإساءة إلى حضارة البلدين ”مرفوضة“، منبها إلى وجود قضايا خلافية ملحة مثل حلايب والمعارضة السودانية في مصر فضلا عن قضايا أخرى كثيرة، لافتاً إلى أن حلها يجب أن يكون عبر التحاور والصراحة والوضوح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com