6 أحزاب مغربية تعلن استعدادها للمشاركة في حكومة العثماني – إرم نيوز‬‎

6 أحزاب مغربية تعلن استعدادها للمشاركة في حكومة العثماني

6 أحزاب مغربية تعلن استعدادها للمشاركة في حكومة العثماني

المصدر: الرباط- إرم نيوز

أعربت 3 أحزاب مغربية جديدة رغبتها، مساء الثلاثاء، في المشاركة في حكومة سعد الدين العثماني، الذي تم تكليفه بتشكيلها الجمعة الماضي، بدلا من عبد الإله بنكيران، الذي أخفق في القيام بذلك طيلة أكثر من 5 أشهر، ليرتفع عدد الأحزاب التي أعلنت استعدادها للمشاركة بالحكومة إلى 6.

جاء ذلك في لقاءات متفرقة، مساء الثلاثاء، بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة الرباط، جمعت العثماني، ورؤساء ووفود أحزاب الحركة الشعبية (يمين)، والاتحاد الاشتراكي (يسار) والتقدم والاشتراكية (يسار).

وبلقائه مسؤولين في 7 أحزاب مغربية ممثلة في البرلمان، اختتم العثماني (61 عاما)، مساء الثلاثاء، أولى جولات مشاورات تشكيل الحكومة، بعدما أخفق في تشكيلها بنكيران، زعيم حزب العدالة والتنمية، متصدر الانتخابات البرلمانية (125 مقعدا من أصل 395)، التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وبذلك، بلغ عدد الأحزاب التي عبرت عن رغبتها في المشاركة في حكومة العثماني 6، إضافة إلى ”العدالة والتنمية“، فيما حرص حزب الأصالة والمعاصرة (يمين) على اصطفافه في المعارضة.

والعثماني، الذي كلفه العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجمعة الماضي، بتشكيل حكومة جديدة، يرأس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (برلمان الحزب)، الذي يتزعمه بنكيران.

وتعذر على زعيم حزب العدالة والتنمية، تشكيل حكومته بسبب إصرار أخنوش، استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة، وإدخال حزب الاتحاد الاشتراكي إليها، وهو ما رفضه بنكيران، الذي أصر بالمقابل على الاقتصار على الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com