نتنياهو: القدس ليست جزءًا من المفاوضات مع واشنطن بشأن الاستيطان

نتنياهو: القدس ليست جزءًا من المفاوضات مع واشنطن بشأن الاستيطان

المصدر: بكين- إرم نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن الاستيطان في الأحياء اليهودية في القدس ليس جزءا من المفاوضات مع الإدارة الأمريكية لتقييد النشاط الاستيطاني، بحسب صحيفة إسرائيلية.

وفي تصريحات لصحفيين بالصين، التي يزورها منذ السبت الماضي أضاف نتنياهو أن ”الحكومة لن توقف البناء في المستوطنات (…) بالقدس“، وفق الموقع الإلكتروني لصحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية.

ومضى نتنياهو قائلا إن المحادثات في البيت الأبيض بين مستشاريه ومسؤولين أمريكيين ”تحاول التوصل إلى تفاهمات بشأن الاستيطان“، وإنه يبحث عن ”صيغة مشتركة مع الأمريكيين بشأن عمليات البناء في مستوطنات الضفة الغربية“.

وأوفد نتنياهو، الأحد الماضي، اثنين من مستشاريه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الدولية، جيسون غرينبلات، بمشاركة السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، رون دمرا، بشأن السماح لإسرائيل بالبناء والتوسع ضمن ما يعرف بـ“حدود بلدية القدس“، التي تشمل، حسب إسرائيل، القدس الشرقية المحتلة وأجزاء من الضفة الغربية.

ويشكو الفلسطينيون من أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تولى السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، لا تمارس ضغوطا كافية على نتنياهو للجم عملية الاستيطان المتسارعة على أراض فلسطينية.

وفي آخر مؤتمر صحفي له كرئيس للولايات المتحدة، يوم 18 يناير/ كانون الثاني الماضي، حذر الرئيس باراك أوباما من أن الاستيطان الإسرائيلي سيقوض فرص إنهاء الصراع على أساس دولتين، وسيؤدي إلى ”دولة واحدة (ثنائية القومية) يعاني فيها ملايين الناس من الظلم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة