في واقعة نادرة.. ”الثني“ يمثل أمام القضاء شرق ليبيا – إرم نيوز‬‎

في واقعة نادرة.. ”الثني“ يمثل أمام القضاء شرق ليبيا

في واقعة نادرة.. ”الثني“ يمثل أمام القضاء شرق ليبيا

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام  

مثل عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة المنبثقة عن البرلمان الليبي المنعقد في طبرق شرق البلاد اليوم الثلاثاء، أمام القضاء الإداري على خلفية دعوى قضائية تقدم بها وزير الداخلية بحكومته ضده.

وبحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية، فقد مثل رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله عبدالرحمن الثني باسمه وصفته، أمام إحدى دوائر القضاء في مدينة البيضاء، للاستماع إلى أقواله حيال إحدى القضايا المنظورة أمام هذه الدائرة.

ويأتي مثول الثني أمام القضاء الليبي دون رفع الحصانة عنه من قبل البرلمان، تبيانا لاحترامه لدولة القانون والمؤسسات التي لطالما سعى إلى تأسيسها، من خلال موقعه رئيسا لمجلس وزراء الحكومة، على حد وصف الوكالة.

ولاقت هذه الخطوة التي قام بها رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، إشادة واسعة النطاق لدى رجال القضاء والنيابة العامة، كما كانت محورا لنقاشات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أعربوا في مجمل حديثهم عن استحسان هذه الخطوة.

وجاء مثول عبدالله الثني أمام القضاء على خلفية شكوى تقدم بها وكيل وزارة الداخلية السابق اللواء طيار محمد المدني الفاخري بعد إقالته من منصبه.

ولم يسبق أن مثل أمام القضاء الليبي، أي مسؤول حكومي أو وزير أو رئيس جهاز سيادي، حتى مع ظهور مستندات تدين بعض المسؤولين في قضايا فساد مالي أو إداري.

ويستغل المسؤولون غياب القانون والأجهزة الضبطية، وانتشار الفوضى في المؤسسات الحكومية، وانقسام معظمها بسبب الخلافات السياسية للتهرب من المحاسبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com