المغرب يعتقل شخصًا يشتبه بأنه ممول لحزب الله اللبناني
المغرب يعتقل شخصًا يشتبه بأنه ممول لحزب الله اللبنانيالمغرب يعتقل شخصًا يشتبه بأنه ممول لحزب الله اللبناني

المغرب يعتقل شخصًا يشتبه بأنه ممول لحزب الله اللبناني

قال مصدر أمني مطلع اليوم الثلاثاء، إن السلطات المغربية اعتقلت قاسم تاج الدين الذي تعتبره واشنطن من كبار ممولي جماعة حزب الله اللبنانية وتعتزم تسليمه للولايات المتحدة.

وأفاد المصدر أن تاج الدين اعتقل يوم 12 مارس آذار في مطار الدار البيضاء بناء على أمر اعتقال أصدره قبل يومين مكتب الشرطة الدولية (الإنتربول) في واشنطن، بسبب مزاعم عن ارتكابه عمليات احتيال وغسل أموال وتمويل أنشطة إرهابية.

وتابع المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث للإعلام أن تاج الدين كان قادما من كوناكري عاصمة غينيا في طريقه إلى بيروت.

وصنفت وزارة العدل الأمريكية تاج الدين الذي يحمل جنسيتي لبنان وسيراليون باعتباره إرهابيا عالميا في مايو أيار العام 2009 ووصفته بأنه "ممول مهم لجماعة حزب الله".

وفي العام 2010 فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شقيقيه حسين وعلي بسبب مزاعم عن تقديمهما الدعم للجماعة المدعومة من إيران، وقالت إن علي كان ذات يوم أحد قادة حزب الله في لبنان.

واستهدفت العقوبات الأمريكية شبكة أعمال الأخوة تاج الدين في قطاعات العقارات والإنشاء والألماس وتجارة الأغذية في جامبيا وسيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا وجزر العذراء البريطانية.

ونفى حزب الله في السابق الاتهامات الأمريكية بصلته بعمليات غسل أموال، بينما لم تدل السفارة الأمريكية في الرباط بتعليق فوري.

ومنعت العقوبات الأمريكية في 2010 المواطنين الأمريكيين من إجراء أعمال مع الأخوة تاج الدين لكن بعض شركاتهم واصلت العمل.

وقال المصدر إن أمر الاعتقال الصادر من الإنتربول اتهم قاسم تاج الدين بتنفيذ تحويلات مالية غير قانونية قيمتها 27 مليون دولار عن طريق شبكة أعمال تمتد عبر أنغولا والإمارات العربية المتحدة ولبنان.

ويشعر المسؤولون الأمريكيون منذ فترة طويلة بالقلق من أن تصبح مناطق وسط وغرب أفريقيا ملاذات آمنة لممولي حزب الله الذين يتطلعون للاستفادة من ميزة ضعف الرقابة المالية.

ولعب حزب الله دورا مهما في الحرب الأهلية السورية في السنوات القليلة الماضية وساعد قوات الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة جماعات المعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com