"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية ضاعفت برنامجها النووي مرتين
"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية ضاعفت برنامجها النووي مرتين"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية ضاعفت برنامجها النووي مرتين

"الطاقة الذرية": كوريا الشمالية ضاعفت برنامجها النووي مرتين

كشف مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أن منشأة تخصيب اليورانيوم الكورية الشمالية ازداد حجمها مرتين خلال السنوات القليلة الماضية، مع تنامي الشعور بالقلق لدى الولايات المتحدة، خصوصًا إزاء برنامج التسلح الكوري الشمالي.

وقال أمانو في تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" إن "الوضع سيء جدًا لقد دخل مرحلة جديدة"، مضيفًا: "كل المؤشرات تشير إلى أن كوريا الشمالية تحقق تقدمًا، مثلما أعلنوا".

وازداد القلق إزاء طموحات كوريا الشمالية العسكرية بعد سلسلة من تجارب إطلاق الصواريخ والتجارب النووية السنة الماضية، وفي وقت سابق من هذا الشهر أطلقت أربعة صواريخ في إطار ما قالت إنه تدريب على مهاجمة القواعد الأمريكية في اليابان.

ولطالما رغبت بيونغ يانغ في صنع صاروخ يمكن تزويده بشحنة نووية وقادر على بلوغ الولايات المتحدة وهي أجرت تجربة خلال نهاية الأسبوع على محرك قوي للصواريخ بمناسبة جولة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الآسيوية.

وقال أمانو أن بيونغ يانغ وسعت بسرعة منشآت تخصيب اليورانيوم وانتاج البلوتونيوم خلال السنوات الأخيرة، معربًا عن شكوكه في إمكانية الحل الدبلوماسي.

وخلال زيارته لكوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، قال تيلرسون إن واشنطن ستتخلى عن سياسة "الصبر الاستراتيجي" التي أخفقت وحذر من أن الحل العسكري أمر وارد.

وسجل ذلك تباينًا كبيرًا مع إصرار الصين على الحل الدبلوماسي مع جارتها التي تحظى بحمايتها.

وفي كانون الثاني/يناير، قالت كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية لديها ما يكفي من البلوتونيوم لصنع 10 قنابل نووية والقدرة على إنتاج الأسلحة باستخدام اليورانيوم عالي التخصيب.

وعززت كوريا الشمالية انتاج البلوتونيوم عبر إعادة تشغيل محطة يونغبيون النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com