الجدل يعود مجددًا للمغرب مع استئناف مشاورات تشكيل الحكومة
الجدل يعود مجددًا للمغرب مع استئناف مشاورات تشكيل الحكومةالجدل يعود مجددًا للمغرب مع استئناف مشاورات تشكيل الحكومة

الجدل يعود مجددًا للمغرب مع استئناف مشاورات تشكيل الحكومة

يدشن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية الجديد، يوم غد الثلاثاء، مشاوراته مع مختلف الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بهدف تشكيل ائتلاف حكومي منسجم.

وأوضح العثماني، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أنه سيضع برنامجا للمشاورات، وسيخبر الرأي العام بذلك.

وينتظر أن يبدأ العثماني مشاوراته بلقاء إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على أن يلتقي بعد ذلك مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال.

وخلافا لسلفه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المكلف سابقا، الذي تحاشى استقبال حزب الأصالة والمعاصرة، بعد أن قرر الاصطفاف في المعارضة، فإن العثماني لن يستثني من مشاوراته هذا الحزب، والذي شكل منافسا قويا لحزب العدالة والتنمية الحاكم خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقد أثار لقاء العثماني لقادة حزب الأصالة والمعاصرة، انتباه المراقبين، الذين رأوا فيه تحولا ملفتا للنظر في التعامل مع حزب طالما دخل معه رفاق بنكيران في مواجهات حادة، لحد اعتباره خطا أحمر لا يمكن التعامل معه سياسيا.

ومما زاد الوضع غموضا وجدلا، أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال أمام المشاركين في المؤتمر الجهوي لحزبه في طنجة شمال المملكة، أمس الأحد، إن مؤسسة الحزب هي المؤهلة الوحيدة لاتخاذ قرار المشاركة في الحكومة.

وفي قراءة موازية لكل هذه التطورات، هناك من رأى في هذا التحول مؤشرا دالا على إمكانية دخول حزب الأصالة والمعاصرة إلى الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com