السراج يزور السودان للمرة الأولى منذ توليه رئاسة حكومة الوفاق
السراج يزور السودان للمرة الأولى منذ توليه رئاسة حكومة الوفاقالسراج يزور السودان للمرة الأولى منذ توليه رئاسة حكومة الوفاق

السراج يزور السودان للمرة الأولى منذ توليه رئاسة حكومة الوفاق

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، سيصل الخرطوم غدًا الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وستكون هذه أول زيارة للسراج إلى جارته الجنوبية الشرقية، منذ تقلده منصبه في تشرين الأول/ أكتوبر 2015.

وذكرت الخارجية في بيان، أن السراج سيلتقي الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الأربعاء، كما سيلتقي نظيره السوداني بكري حسن صالح، صباح الخميس المقبل.

ونقل البيان عن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، تأكيده على "دعم السودان لوحدة وسيادة ليبيا وعلى أهمية اتباع الحوار نهجًا نحو الوفاق الشامل على أساس اتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر 2015"، مشيرًا إلى أنه "سيتم التوقيع بنهاية الزيارة على اتفاقية إنشاء لجنة التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين".

ولم تشهد علاقة الخرطوم أي توتر مع حكومة السراج، خلافًا لحكومة عبدالله الثني، المدعومة من برلمان طبرق، والتي درجت على اتهام الحكومة السودانية بتسليح ميليشيات فجر ليبيا.

في المقابل، يتهم الرئيس البشير حركات تمرد، تحارب حكومته في إقليم دارفور المجاور لليبيا، بالقتال إلى جانب خليفة حفتر قائد الجيش الليبي المدعوم من برلمان طبرق.

وفي كانون الأول/ يناير الماضي، أفاد تقرير للأمم المتحدة أن قوات حركة تحرير السودان بزعامة أركو مناوي، إحدى حركات دارفور الثلاث، تقاتل كـ"مرتزقة" في ليبيا.

وكانت حكومة البشير أيدت علنًا ثورة 17 فبراير، التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي، المُتهم من الخرطوم وقتها بدعم متمردي دارفور.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2011، قال البشير إن الثوار الليبيين دخلوا طرابلس بتخطيط وسلاح سوداني 100%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com