انطلاق جولة أستانة الثالثة وسط غياب وفد المعارضة المسلحة
انطلاق جولة أستانة الثالثة وسط غياب وفد المعارضة المسلحةانطلاق جولة أستانة الثالثة وسط غياب وفد المعارضة المسلحة

انطلاق جولة أستانة الثالثة وسط غياب وفد المعارضة المسلحة

انطلقت جولة ثالثة من المحادثات حول النزاع السوري في أستانة الثلاثاء، وسط غياب لفصائل المعارضة المسلحة، مما يقلص الآمال بتحقيق اختراق في الحوار الهادف إلى وضع حد للنزاع الدامي، الذي يدخل عامه السابع هذا الأسبوع.

وتأتي المحادثات، التي يرعاها حلفاء النظام روسيا وإيران من جهة، وتركيا الداعمة للمعارضة من جهة أخرى، في وقت فشلت فيه جهود دبلوماسية أخرى في إنهاء المعارك  التي تخطت حصيلتها 320 ألف قتيل، بينهم 96 ألف مدني منذ اندلاعها في آذار/مارس 2011.

ومع بدء المفاوضات، ندد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الذي يقود وفد النظام بشار الجعفري، بقرار فصائل المعارضة عدم الحضور، إلا أنه أصر على أنه لاتزال هناك إمكانية لتحقيق تقدم في غيابهم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن الجعفري قوله: "نحن حريصون كل الحرص على إنجاح مسار أستانة، سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لا"، معتبراً أن "عدم حضور الفصائل المسلحة إلى أستانة يظهر العورة السياسية لها".

وأوضح الجعفري أن "وفد النظام حضر إلى أستانة في الأساس للقاء وفود إيران وروسيا، لا فصائل المعارضة المسلحة"، مضيفاً أن "موضوع فصل المعارضة عن الإرهابيين سيتصدر الجولة الثالثة من المحادثات".

وكانت جولات سابقة من المحادثات في أستانة، ركزت على تثبيت وقف لإطلاق النار رعته موسكو وأنقرة في كانون الأول/ديسمبر، لم ينجح في وقف القتال في أنحاء سوريا.

قال الناطق باسم وفد الفصائل المعارضة أسامة أبو زيد، أمس الإثنين: "قررت الفصائل عدم المشاركة في محادثات أستانة"، منوهاً إلى أن "من الأسباب التي دعت إلى ذلك عدم تنفيذ أي من التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار".

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن "المفاوضات معقدة حقاً بين حين وآخر، بسبب الاختلافات القائمة في تعاطي الأطراف المتعددة مع الأحداث".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، قد أعلن أن جولة خامسة من مفاوضات السلام ستنطلق في 23 من الشهر الحالي، وستركز على آلية الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، وربما إعادة بناء البلد الذي دمرت الحرب أجزاء واسعة منه.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com