الجزائر ترفض تدريب الجيش الليبي خارج أراضيها‎
الجزائر ترفض تدريب الجيش الليبي خارج أراضيها‎الجزائر ترفض تدريب الجيش الليبي خارج أراضيها‎

الجزائر ترفض تدريب الجيش الليبي خارج أراضيها‎

أبلغت الجزائر، الاثنين، مسؤولين ليبيين، رفضها تدريب ضباط في الجيش الليبي أو تزويده بالسلاح في الظرف الحالي، واشترطت توصل الليبيين إلى اتفاق سياسي ينهي فتيل الأزمة المشتعلة في البلاد منذ انهيار نظام العقيد معمر القذافي مطلع 2011 مقابل"تقديم أي دعم لوجستي".

وقالت مصادر دبلوماسية لــ"إرم نيوز" إن مسؤولين ليبيين طلبوا من السلطات الجزائرية "الدعم اللوجستي" للجيش الليبي وقواته الأمنية، خلال مباحثات جمعت نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، إلى الجزائر خلال الأسبوع الماضي، لكن الجزائر أبدت رفضا مبدئيا لعقيدتها العسكرية التي تمنع تقديم تدريبات عسكرية لقوات خارج أراضيها.

وجددت السلطات الجزائرية استعدادها لاحتضان كافة ألوان الطيف السياسي الليبي ورعاية جولات من الحوار والمفاوضات بين الأطراف كافة وتوفير الدعم لذلك، أسوةً بإدارتها لمفاوضات بين أطراف الأزمة في دولة مالي إذ جمعت حكومة باماكو المركزية بالحركات الأزوادية وانتهى ذلك المسار بتوقيع اتفاق شامل.

وأفادت المصادر ذاتها، أن الحكومة الجزائرية لم تمانع في تكوين فرق أمنية من الجيش الليبي والأجهزة التابعة له على الأراضي الجزائرية وتخصيص "خيرة الضباط والكفاءات الأمنية" لأجل إنجاح هذا المسعى، وهو ما يُرسّخ رفضًا لتحرك أي عنصر أمني أو عسكري جزائري إلى خارج الحدود ولو بذريعة تكوين فرق وضباط من الجيش الليبي.

ونصح الطرف الجزائري الليبيين بإعادة هيكلة الجيش الليبي وقوات الشرطة بشكل ينظم وحدة القرار الأمني والعسكري في هذا البلد لغرض تيسير التحكم في الوضع العام، إذ تطالب الجزائر علنًا بتوحد الليبيين على حكومة وفاق وطني لتفادي تشتيت القرار السياسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com