الإعلان عن التوصل لاتفاق بين النظام السوري والمعارضة لإخلاء حي ”الوعر“ – إرم نيوز‬‎

الإعلان عن التوصل لاتفاق بين النظام السوري والمعارضة لإخلاء حي ”الوعر“

الإعلان عن التوصل لاتفاق بين النظام السوري والمعارضة لإخلاء حي ”الوعر“

المصدر: دمشق - إرم نيوز

أفادت وسائل إعلام سورية بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة لإخلاء ”حي الوعر“ الخاضع لسيطرتهم بمدينة حمص .

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية ”سانا“ عن محافظ حمص طلال البرازي أنه تم التوصل إلى اتفاق لاستكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من اتفاقية مصالحة ”حي الوعر“ والاستفادة من مرسوم العفو لتسوية أوضاع الراغبين بتسليم السلاح والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

وقال البرازي إن استكمال تنفيذ اتفاقية المصالحة في حي الوعر تمت بالتعاون مع مركز التنسيق الروسي عبر تسوية أوضاع المسلحين في الحي وخروج الرافضين للتسوية على دفعات مع عائلاتهم خلال 6 إلى 8 أسابيع.

وذكر موقع ”أورينت نيوز“، الموالي للمعارضة، أن مفاوضين من ”الوعر“ وقعوا اتفاقًا يقضي برحيل مقاتلي فصائل معارضة وأسرهم إلى شمال سوريا.

وأفاد مركز حمص الإعلامي أن الطرفين وقعا على بنود الاتفاق ذاتها والتي تقضى بخروج من يرغب من ثوار وأهالي الحي بالخروج منه باتجاه الشمال إما ريف حمص الشمالي او ريف ادلب او جرابلس، فيما سيطبق  النظام على من سيبقى داخل حي الوعر، القوانين والأحكام والتي قد تكون الاعتقال أو القيد الإجباري للخدمة العسكرية ”.

ووفقًا للمركز، ستتم عملية الخروج بالتعاون مع الهيئة المدنية والتي ستقوم بتشكيل لجنة لتنظيم أسماء الراغبين بالخروج قبل أن يتم الإعلان عنها واعتمادها، ومن ثم سيقوم نظام الأسد بفتح المعابر وفك الحصار عن الحي، وبعد خروج أول دفعة سيتم السماح للموظفين بالدخول إلى الحي لتفعيل عمل المؤسسات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com