السيسي يصدر قرارًا بالعفو عن 200 شاب من المعتقلين السياسيين

السيسي يصدر قرارًا بالعفو عن 200 شاب من المعتقلين السياسيين

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

قال مصدر باللجنة المشكلة بقرار من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لبحث حالات الشباب المحبوسين بقضايا سياسية إن الرئيس السيسي وقع قائمة ثانية بالعفو عن 205 من الشباب.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“، إلى أن القائمة الثانية تضم 205 شباب تم حبسهم في قضايا تظاهر، وصحفيين محبوسين على ذمة قضايا نشر، رافضًا الإفصاح عن أي من الأسماء الواردة بالقائمة.

وأوضح أن الرئيس السيسي وقع القائمة صباح اليوم وسيتم تنفيذها خلال ساعات، لافتًا إلى أن عمل اللجنة استند إلى معيارين أساسيين، هما: ”عدم الانتماء إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية أو متطرفة، وعدم التورط في أي أعمال عنف“.

وأكد أن اللجنة تتواصل مع وزارتي العدل والداخلية، للتحقق من انطباق هذين المعيارين على الأسماء المرشَّحة للعفو عنها.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب، الذي نظمته رئاسة الجمهورية في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن تشكيل لجنة من الشباب، وبإشراف مباشر من الرئاسة، تتولى فحصا شاملا ومراجعة لمواقف الشباب المحبوسين.

وأصدر الرئيس السيسي، عفوًا عن 83 اسمًا ضمتهم القائمة الأولى التي أعدتها اللجنة، وقال رئيس اللجنة، أسامة الغزالي حرب، في تصريحات تلفزيونية، إن اللجنة ستواصل حصر أعداد من الشباب وتقديم الأسماء للرئيس.

وتستعد مؤسسة الرئاسة المصرية، كما وعد السيسي، للإفراج عن دفعات متتالية من المحبوسين على خلفيات سياسية أو بسبب قانون التظاهر، الذي وعد -أيضًا- بتغييره قريبًا.

وتم تشكيل لجنة لفحص حالات المحبوسين، برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، القيادي بحزب المصريين الأحرار، وعضوية الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، ومحمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 وتختص اللجنة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، على أن تكون مهمتها تجميع الموقف العام، وبياناتهم، وعرضها على رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com