أخبار

سليم الجبوري مخاطباً السفراء العرب: دولنا تحتاج "تسوية تاريخية"
تاريخ النشر: 12 مارس 2017 17:37 GMT
تاريخ التحديث: 12 مارس 2017 17:37 GMT

سليم الجبوري مخاطباً السفراء العرب: دولنا تحتاج "تسوية تاريخية"

الجبوري يقول إن المرحلة التي نمر بها صعبة وحساسة وتستلزم مزيدا من التكاتف العربي للحفاظ على بيتنا العربي من مشاريع التمزيق والتفكيك والعزل محذرًا من وجود خنادق دولية تسعى إلى تقسيم المنطقة العربية.

+A -A
المصدر: بغداد - إرم نيوز

دعا رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الأحد، إلى تحقيق ”تسوية تاريخية“ بين الدول العربية تزيل كل مظاهر التوتر دفعة واحدة.

وقال الجبوري، خلال اجتماعه برؤساء البعثات الدبلوماسية العربية العاملة في بغداد، إن ”فكرة التسوية التاريخية، ينبغي أن لا تكون مصطلحا مصاحبا للأزمة العراقية فحسب، فالمنطقة بأسرها بحاجة إلى تسوية تاريخية تزيل كل مظاهر التوتر فيها دفعة واحدة“.

وأضاف الجبوري ”المرحلة التي نمر بها صعبة وحساسة، ما يستلزم مزيدا من التكاتف العربي للملمة أطرافنا والحفاظ على بيتنا العربي من مشاريع التمزيق والتفكيك والعزل“، محذرا من ”وجود خنادق دولية تسعى إلى تقسيم المنطقة العربية“.

ولفت رئيس البرلمان العراقي، إلى وجود تعاون بين العراق والدول العربية في كافة المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية. مشيدا بـ“وقوف بعض الدول العربية مع بغداد خلال المحن التي عاشتها البلاد“.

وحول الحرب التي تخوضها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من ”داعش“، قال سليم الجبوري، إن ”القوات العراقية تتقدم وتحقق انتصارات كبيرة في الجانب الغربي من الموصل“.

وختم الجبوري بقوله ”قريبا سيكون العراق بلدا محررا بالكامل، ويتحقق فيه الاستقرار الذي ننشده“.

وتتصاعد الدعوات والجهود في العراق، لتحقيق مصالحة سياسية تمهد لعراق ما بعد التخلص من تنظيم ”داعش“، إذ تعزو القوى السُنية في العراق ظهور ”داعش“، واكتساحه العديد من المحافظات العراقية عام 2014، إلى الخلافات السياسية، وانفراد أطراف شيعية بالحكم في بغداد، وغياب الرؤية المشتركة لإدارة المؤسسات الحكومية، خصوصا الأمنية والسياسية، وهو ما تنفيه حكومة حيدر العبادي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك