الحكومة الأردنية تحلّ المجالس البلدية والمحلية لإجراء انتخاباتها أغسطس المقبل‎

الحكومة الأردنية تحلّ المجالس البلدية والمحلية لإجراء انتخاباتها أغسطس المقبل‎

المصدر: عمان - إرم نيوز

قررت الحكومة الأردنية الأحد، حل المجالس البلدية والمحلية ومجلس أمانة العاصمة؛ تمهيدًا لإجراء الانتخابات المقررة منتصف آب / أغسطس المقبل، جاء ذلك خلال جلسة عقدتها الحكومة اليوم الأحد، برئاسة هاني الملقي.

كما قرر مجلس الوزراء أيضًا تشكيل لجان لإدارة البلديات وأمانة عمان وعدم جواز ترشح رؤسائها وأعضائها للانتخابات.

وفي 13 فبراير / شباط الماضي، حددت هيئة الانتخابات الأردنية منتصف آب أغسطس القادم، موعدا لإجراء انتخابات رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات في الدوائر الانتخابية في البلاد كافة .

وينتخب الأردنيون لأول مرة، مجالس المحافظات لولاية تمتد لـ 4 سنوات.

وحسب قانون اللامركزية الذي تم إقراره مؤخرًا، سيكون في كل محافظة من محافظات الأردن الـ 12، مجلسان؛ المجلس التنفيذي الذي تعينه الحكومة ويرأسه المحافظ، ومجلس المحافظة، الذي يتم انتخاب 75% من أعضائه فيما تعين الحكومة باقي الأعضاء..

ويعمل المجلسان بشكل متوازٍ؛ حيث يتولى المجلس التنفيذي حسب القانون إعداد مشاريع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد مشروع موازنة المحافظة، إضافة إلى وضع الأسس التي تكفل سير عمل الأجهزة الإدارية والتنفيذية في المحافظة.

ويكون المجلس التنفيذي ملزمًا بتقديم خطته وتوصياته إلى مجلس المحافظة، الذي يجسد مجلسًا تشريعيًا لإقرارها، ومتابعة سير عملية تنفيذ المشاريع والتوصيات والخطط الاستراتيجية التنفيذية.

وبموجب نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات تم تقسيم محافظات المملكة إلى 145 دائرة انتخابية، خصص لها 270 مقعدًا على مستوى البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com