النظام السوري يتوصل لاتفاق مبدئي مع المعارضة لإجلاء مقاتليها من حي الوعر بحمص ‎

النظام السوري يتوصل لاتفاق مبدئي مع المعارضة لإجلاء مقاتليها من حي الوعر بحمص ‎

المصدر: دمشق - إرم نيوز

كشف مصدر أمني سوري رفيع المستوى، اليوم السبت، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة، يقضي بإجلاء المسلحين من حي الوعر على الأطراف الغربية لمدينة حمص وسط البلاد.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ”أن اللواء ديب زيتون، رئيس شعبة الأمن السياسي يقود شخصيًا المفاوضات عن جانب الحكومة السورية، بينما يمثل المعارضة وفد من فعاليات حي الوعر“. مبينًا أنه سيتم يوم غدٍ الأحد التوقيع على الاتفاق النهائي، الذي ينص في بنوده على خروج مسلحي المعارضة على دفعات ولمن يرغب، على أن تخرج أول دفعة الأسبوع المقبل.

ولفت المصدر، إلى أن مسلحي المعارضة الراغبين بالخروج ”سيتوجهون إلى ثلاث مناطق مختلفة، وهي ريف حمص الشمالي وريف إدلب وجرابلس“، في حين ستتم تسوية أوضاع المسلحين الباقين في الحي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها نقل مسلحي المعارضة إلى منطقة غير إدلب، في مؤشر على فرض مسلحي المعارضة شروطهم على النظام السوري، حيث كان يشترط في جميع الاتفاقات السابقة نقل المسلحين إلى ريف إدلب حصرًا.

وتحدث المصدر عن ”البدء بتشكيل لجنة من الفعالية (الهيئة) المدنية في حي الوعر لتنظيم أسماء المسلحين الخارجين“، مؤكدًا أنه ”سيتم فتح المعابر وإدخال المواد الغذائية والمستلزمات بعد خروج أول دفعة من الحي، الذي يتعرض لحصار من قوات النظام منذ أكثر من سنتين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com