المرصد: طائرات حربية تقصف شرق دمشق بعد إعلان هدنة
المرصد: طائرات حربية تقصف شرق دمشق بعد إعلان هدنةالمرصد: طائرات حربية تقصف شرق دمشق بعد إعلان هدنة

المرصد: طائرات حربية تقصف شرق دمشق بعد إعلان هدنة

قال معارضون مسلحون والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن طائرات حربية قصفت بلدات تحت سيطرة المعارضة شرق دمشق، أمس الأربعاء حيث ضربت مناطق سكنية أعلنت روسيا وقفًا لإطلاق النار فيها قبل أقل من 24 ساعة مما أدى إلى إصابة العشرات.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء الماضي، أنه جرى الاتفاق على وقف إطلاق نار في الغوطة الشرقية بمحافظة دمشق حتى 20 آذار/ مارس الجاري.

وأفاد الإعلام الحربي لجماعة "حزب الله" اللبنانية، بأن القوات الجوية السورية، أصابت متشددين لهم صلة بفرع القاعدة سابقًا في سوريا في مدينة "عربين" شمال شرق دمشق وكذلك في القابون وكلتيهما في الغوطة الشرقية.

ولم يصدر تعقيب من الجيش السوري.

وقال مقاتل من المعارضة وأحد السكان، إن "ما لا يقل عن 30 غارة جوية أصابت المنطقة الأربعاء فضلًا عن إطلاق العشرات من قذائف المدفعية والصواريخ أرض-أرض من مناطق تسيطر عليها الحكومة".

وقالت مصادر من المعارضة إن الجيش السوري يضيق الخناق على المنطقة في الشهور الأخيرة، وشهدت البلدات هناك تصعيدًا للغارات الجوية والقتال في الأيام الأخيرة.

ويسعى الجيش وحلفاؤه إلى حمل قوات المعارضة على الموافقة على اتفاقات هدنة مماثلة لتلك التي أدت إلى إجلاء الآلاف من مقاتلي المعارضة إلى مناطق في شمال البلاد.

وركز الجيش الضربات الجوية في الأيام الـ20 الماضية على القابون، لينهي فعليًا وقفًا لإطلاق النار اتفقت المعارضة المسلحة عليه مع الجيش منذ نهاية 2013.

ويشتبه الجيش في أن أنفاقًا من القابون إلى الغوطة الشرقية أصبحت شريان حياة للسكان والمعارضة المسلحة في المنطقة المحاصرة أكبر معقل كبير متبق للمعارضة قرب العاصمة.

وقال مقاتل من جماعة "فيلق الرحمن" التي تنشط في المنطقة: "إذا سيطروا على القابون فسيتمكن النظام من فرض حصار كامل على الغوطة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com