رجل أعمال تونسي: الحكومة تعلم أني تلقيت 10 ملايين دولار من قطر

رجل أعمال تونسي: الحكومة تعلم أني تلقيت 10 ملايين دولار من قطر

المصدر:  محمد رجب-إرم نيوز

ردّ اليوم الإثنين، رجل الأعمال التونسي شفيق الجرّاية، على اتهامات وزير الوظيفة العمومية والحوكمة المقال، عبيد البريكي، وكشف عن تلقّيه مبلغ 10 ملايين دولار من دولة قطر ، ولكن بعلم من الحكومة.

وأوضح الجرّاية في تصريح لوسائل إعلام “ أنّه تلقّى مبلغًا ماليًا كبيرًا من صندوق الاستثمار القطري، مشدّدًا على أنها ”مقابل عدد من الاستثمارات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2015“.

وتوجّه رجل الأعمال التونسي إلى الوزير المقال، باللوم، قائلًا: ”إنه يحاول تشويهه بعد أن اتهمه بتلقّي أموال مشبوهة من دولة أجنبية.“، مؤكدًا أنه ”تسرّع في القول بأنه تلقى 12 مليون دولار، دون التثبت من صحة اتهاماته“.

وأكد الجرّاية أنّ ”التحويل الذي تلقّاه كان بترخيص وعلم من رئيس الحكومة والبنك المركزي ووزير الخارجية.“، مضيفًا أنّ ”المبلغ أودع في البنك المركزي، وهو ما يؤكد أنها ليست أموالًا مشبوهة، أو مجهولة المصدر، كما ذكر البريكي.“، بحسب الجرّاية.

وشدّد رجل الأعمال شفيق الجراية على أنّ ”التحويل كان من فرع صندوق الاستثمار القطري في تونس باسم شركته وليس باسمه وإدارة المحاسبات تمتلك كلّ الوثائق اللازمة“.

وكشف وزير الوظيفة العمومية والحوكمة، المقال، عبيد البريكي، نهاية الأسبوع الماضي، عن ملفات فساد خطيرة قدمها إلى رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الذي لم يحرّك ساكنًا، بحسب تصريحه.

وأفاد بأنّ ”شخصية تونسية فاعلة“ تلقت منذ مدة، مبلغًا ماليًا كبيرًا يقارب 12 مليون دولار من دولة أجنبية“، مؤكدًا أنه ”لم تتمّ محاسبتها من خلال فتح تحقيق حول الموضوع“، مشيرًا إلى أنّ ”الحكومة لم تحقّق في الأمر، حول مصدر الأموال، ولم تتعامل بجدية، وفق القانون مع هذه الشخصية، خاصة وقد تمّ إقرار قانون رفع السر البنكي“.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الحكومة إياد الدهماني، وفي ردّه على اتهامات البريكي، قال: ”لا أملك معلومات عن الشخصية الوطنية التي تلقت أموالًا من دولة أجنبية“، مؤكدًا أنّ ”كل ملفات الفساد التي تصل رئاسة الحكومة يتمّ إحالتها إلى القضاء“.

وقال البريكي، اليوم الإثنين، في تصريح إذاعي ”إنّ اتهامه بافتعال أزمة غير صائب، كما أنّ رفضه الإعلان عن أسماء المتورطين أمر عاديّ لأنّه لن يصرح بذلك إلّا في حال دعوته من طرف القضاء وفتح تحقيق حول ملفات فساد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com