إيران تعلن عن ”تقدم“ في المفاوضات مع السعودية حول الحج

إيران تعلن عن ”تقدم“ في المفاوضات مع السعودية حول الحج

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف رئيس وفد منظمة الحج الإيرانية حميد محمدي، اليوم الخميس، عن حصول تقدم نسبي في المفاوضات بين إيران والسعودية حول موسم الحج للعام القادم.

وقال محمدي في تصريح لوكالة أنباء ”حج نيوز“ الإيرانية ”حصل خلال مفاوضات اليوم بين الوفد التفاوضي الإيراني والجانب السعودي، تقدم نسبي، وإذا حصلنا على نتيجة فيما يخص تنفيذ ما أكدت عليه إيران، ستكون أبواب الحج أمام الحجاج الإيرانيين مفتوحة وسيشارك الإيرانيون في موسم الحج القادم“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن ”هناك أبعادا وقضايا خاصة ينبغي أن نفصح عنها ونؤكد عليها في هذه المفاوضات، لذلك أقمنا العديد من الاجتماعات حول هذا الشأن بين الجانبين على مستوى رؤساء وفود الجانبين برئاسة المشرف على منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزير الحج والعمرة السعودي وكذلك على مستوى الخبراء“.

وأضاف: ”قمنا في هذه الاجتماعات بالحديث عن بعض القضايا وأبرزها توفير الأمن والكرامة للحجاج وتقديم الخدمات الطبية والقنصلية وقضايا أخرى، وتم توضيح توقعات إيران بشكل صريح وحازم وشفاف، حيث حصل تقدم نسبي في المفاوضات“.

وزعم حميد محمدي إلى أن ”قضية حرمان الحجاج الإيرانيين من الخدمات الطبية ومنعهم في هذا الشأن، لاسيما في المشاعر المقدسة كانت إحدى المشاكل الجادة لإيران“ مضيفا ”أن السعوديين قبلوا هذا القضية وأزالوا هذه القيود والعقبات“.

وحول تقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين بالنظر إلى عدم وجود علاقات بين البلدين وعدم نشاط القنصلية الإيرانية في جدة، قال إن ”السعوديين وافقوا على قضية تقديم الخدمات القنصلية عبر موظفين قنصليين إيرانيين، ومازلنا نتفاوض حول آليات تنفيذ تقديم الخدمات القنصلية“.

واعتبر حميد محمدي أن ”توفير الأمن والكرامة للحجاج الإيرانيين قضية محورية“، مؤكداً أن ”على الجانب السعودي اتخاذ التدابير اللازمة حول تكريم الزوار الإيرانيين لحظة دخولهم السعودية والاهتمام بهذه القضية في المطارات السعودية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة