تونس تعتزم تنفيذ مشاريع مواصلات بـ“6″ مليارات دولار حتى 2020

تونس تعتزم تنفيذ مشاريع مواصلات بـ“6″ مليارات دولار حتى 2020

المصدر: وكالات

قال وزير النقل التونسي أنيس غديرة، اليوم الأربعاء، إن بلاده تخطط لتنفيذ مشاريع في قطاع النقل ضمن الخطة الخمسية للتنمية 2016-2020، بكلفة تقدر بـ13.5 مليار دينار (6 مليارات دولار).

جاء ذلك في تصريحات إعلامية للوزير، على هامش منتدى التنقلات الحضرية بعنوان ”نحو سياسة وطنية للتنقلات الحضرية في تونس“ عقد بالعاصمة.

وأشار أنيس غديرة إلى أن بلاده ”تحتاج لوضع منظومة مؤسساتية محلية تعنى بتطوير النقل الحضري بصفة عامة، نحو نقل حضري نظيف“.

وأوضح أن مشروع السكة الحديدية في ولايات تونس الكبرى (تونس، أريانة، بن عروس، منوبة)، سيمكن من نقل 600 ألف مواطن يومياً، بكلفة 3 مليارات دينار (نحو 1.3 مليار دولار)، على أن يبدأ تشغيل الجزء الأول منه في أكتوبر/تشرين الأول 2018″.

وتنوي تونس إقامة رزمة من المشاريع المتعلقة بتطوير محطات للمسافرين، حتى تكون قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن منهم.

وانطلقت البلاد في إعداد دراسة نهائية تطبيقية لمشروع مترو صفاقس (جنوب)، وسينفذ في إطار الخطة الخمسية للتنمية 2016-2020، على أن يكون جاهزاً في جزئه الأول للعمل في 2021.

كما أنها تخطط لاقتناء 100 قطار جديد، خلال السنوات المقبلة، لتحسين خدمات النقل الحديدي، ”مع العلم أن الأسطول الحالي للشركة التونسية للسكة الحديدية يضم 100 قطار“، بحسب الوزير غديرة.

ومطلع الشهر الماضي انطلق البرلمان التونسي في مناقشة مشروع قانون يتعلق بالمخطط الخماسي للتنمية 2016-2020، ومن المنتظر أن تتم المصادقة عليه خلال الأسابيع المقبلة.

ويرتكز مخطط تونس للتنمية، وهو نتاج مشاورات بين الحكومة والمنظمات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، على 5 محاور تتعلق بالحوكمة الرشيدة، وإصلاح الإدارة، ومقاومة الفساد، والتحول من اقتصاد ذي كلفة ضعيفة إلى قطب اقتصادي يحقق التنمية البشرية والاندماج الاجتماعي، ويجسد طموحات مختلف المناطق، فضلا عن إرساء اقتصاد أخضر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com