435 ألف لاجيء سوري في عمّان دون معلومات دقيقة عنهم

435 ألف لاجيء سوري في عمّان دون معلومات دقيقة عنهم

المصدر: عهود محسن - إرم نيوز

كشف ممثل العاصمة الأردنية عمان في منظمة المدن المرنة المهندس فوزي مسعد، أن نحو 435 ألف لاجئ سوري يتواجدون في عمان ، مشيراً إلى عدم توافر معلومات دقيقة عن أوضاعهم المعيشية وأماكن إقامتهم.

وقال مسعد، خلال ورشة عمل تقييم وضع اللاجئين في مدينة عمان، إن  النمو السكاني في عمان وصل الى 7% تقريباً خلال العقد الأخير بدلاً من 2,6 %  وأن 83% من سكان الأردن اليوم هم من سكان المدن وبالتالي هناك ضرورة لمضاعفة العمل  لمواكبة هذه الزيادة المضطردة بتعزيز حجم الخدمات في الجوانب الخدمية الاجتماعية والصحية والتعليمية لتمكين هذه الفئات من العيش الكريم .

من جانبه، أكد عقل بلتاجي أمين عمّان أن ”التنامي الذي تشهده العاصمة الأردنية بسبب اللجوء من الدول المحيطة، فرض علينا تحديات كبيرة وهو ما يدعونا للعمل مع شركائنا من المنظمات الدولية لعمل مسوحات وإحصاءات صادقة تمكننا من تحصين عمان ومنعتها في موجهة هذا التحدي الكبير على الخدمات“.

وقال إن ”الكوارث الإنسانية التي تعيشها المنطقة من حروب ولجوء تفرض علينا جمع المعلومات اللازمة لوضع الخطط التي تمكننا من القيام بمهامنا على أكمل وجه، وأن الدراسات التي تقوم بها المؤسسات والمنظمات الدولية في الأردن تهدف للخروج بإحصائيات دقيقة للتعرف على التحديات لمساعدة الدول المضيفة للاجئين“.

بدوره، أكد سامر صليبه عضو اللجنة الدولية للإغاثة، أن عقد الورشة جاء بعد عدة لقاءات تمت بين المنظمة الدولية للإغاثة وممثلين من بعض الجهات ذات العلاقة من المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني ورؤساء اللجان المحلية في عدد من مناطق أمانة عمّان، بالإضافة إلى عمل مسح ميداني ورصد للأسواق في منطقة الهاشمي الشمالي لجمع أكبر عدد من المعلومات عن وضع اللاجئين والمجتمع المضيف، والتي تم اختيارها كونها تحتوي على أكبر نسبة تواجد للاجئين حسب الإحصائيات العامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com