وقف إطلاق النار في طرابلس الليبية

وقف إطلاق النار في طرابلس الليبية

المصدر: جهاد ضرغام وصوفية الهمامي- إرم نيوز

أكد مسؤول محلي لـ“إرم نيوز“ التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار مساء الجمعة، بين المليشيات المسلحة بالعاصمة الليبية طرابلس.

وحصلت ”إرم نيوز“ على نسخة من بنود الاتفاق المبدئي لوقف إطلاق النار.

وساد الهدوء ليل الجمعة/السبت حي أبوسليم بعد مواجهات دموية انتهت بسيطرة مليشيات غنيوة الككلي على أحياء أبوسليم.

وأكد عميد بلدية أبوسليم عبد الرحمن الحامدي أن الوضع هادئ مطمئنا سكان الحي الذين عاشوا رعبا على مدى يومين بأنه تم التوصل لحل مبدئي يضمن وقف إطلاق النار بمنطقة أبوسليم والهضبة وقعت عليه جميع الأطراف.

وبدأ وقف إطلاق النار الشامل بحدود الساعة 11:30 مساء الجمعة، على أن تنسحب مجموعة البركي من مقر مكافحة الإرهاب إلى مقر الشرطة العسكرية، وستتم مناقشة موضوع هذا المقر، ضمن الشروط التي ستناقش في الاتفاق النهائي عن طريق اللجنة المكلفة لفض النزاع.

وبموجب الاتفاق، تشكل قوة من وزارتي الدفاع والداخلية للفصل بين الأطراف المتنازعة، وتتمركز في خط التماس في عدة نقاط ، بواقع ثلاث عربات مسلحة في كل نقطة .

كما تشكل لجنة مراقبة وقف إطلاق النار، لتحديد الجهة والوقت الذي تم فيه الخرق من قبل أحد الأطراف المتنازعة، بالإضافة إلى علاج جرحى الاشتباكات.

والاتفاق تم برعاية المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والمجلس البلدي أبو سليم، ومديرية أمن طرابلس وبحضور قادة طرابلس وتاجوراء وأعيان ترهونة وغريان والمجلس الأعلى للمصالحة.

وكانت اشتباكات مسلحة اندلعت بين مليشيا صلاح البركي التي تتبع حكومة الإنقاذ برئاسة الغويل، وبين مليشيا قوة الردع المشتركة المعروفة بكتيبة (غنيوة) الموالية لحكومة الوفاق .

واستخدمت في الاشتباكات جميع أنواع الأسلحة الثقيلة بما فيها الدبابات، وخلفت أكثر من 30 بين قتيل وجريح بين المدنيين والعناصر المسلحة، إضافة إلى دمار كبير طال منازل المدنيين وعددا من المحلات والسيارات الرابضة في الأحياء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com