المعارضة السورية تطالب الأمم المتحدة بالتركيز على الانتقال السياسي

المعارضة السورية تطالب الأمم المتحدة بالتركيز على الانتقال السياسي
Head of opposition delegation for the Geneva IV conference on Syria Nasr al-Hariri (C) leaves the United Nations office in Geneva, Switzerland, February 23, 2017. REUTERS/Pierre Albouy

المصدر: جنيف - إرم نيوز

قال نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، يوم الخميس، إن المحادثات يجب أن تركز أولاً على انتقال سياسي.

وتحدث الحريري، بعد أن افتتح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، جولة جديدة من المفاوضات السياسية في محاولة لإنهاء الصراع الذي يعصف بسوريا منذ ما يقرب من 6 سنوات.

وأضاف الحريري ”يجب على دي ميستورا أن يتمسك بالبند الأول في جدول أعمال المحادثات وهو انتقال سياسي مقبول للشعب السوري“.

وأضاف أن وفد الحكومة لا يريد انتقالاً سياسياً وأنه يخشى أيضاً من الدور الذي قد تلعبه إيران خلف الكواليس، مؤكدًا أن إيران هي العقبة الرئيسية أمام أي اتفاق سياسي.

وفي السياق، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا إنه سيعقد اجتماعات ثنائية يوم الجمعة لتوضيح الإجراءات الخاصة بمحادثات السلام وللخروج بخطة عمل.

وبعد مراسم افتتاح الجولة الجديدة من المفاوضات جلس خلالها وفدا الحكومة والمعارضة السورية وجها لوجه قال دي ميستورا للصحفيين إنه يتطلع لجمع الوفدين معا لإجراء محادثات مباشرة لكن هناك حاجة للمزيد من العمل.