البرلمان العراقي يشكل لجنة لبحث اتفاقية ”خور عبد الله“ مع الكويت

البرلمان العراقي يشكل لجنة لبحث اتفاقية ”خور عبد الله“ مع الكويت

المصدر: بغداد - إرم نيوز

شكل مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، لجنة برلمانية لإجراء مباحثات مع حكومة حيدر العبادي، بشأن اتفاقية ”خور عبد الله”، الموقعة مع الكويت.

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان، سليم شوقي، في تصريح صحفي، إن ”مجلس النواب شكل لجنة من تسعة نواب ينتمون إلى اللجنة القانونية ولجنتي الخدمات والعلاقات الخارجية ونواب عن محافظة البصرة، لبحث اتفاقية ”خور عبد الله“ مع الحكومة“.

وأوضح شوقي أن ”اللجنة ستتباحث مع الحكومة في تفاصيل الاتفاقية، التي أبرمها العراق مع الكويت، ومدى الأضرار التي لحقت بالعراق جراءها، وإمكانية تعديل الاتفاقية ”.

يذكر أن اتفاقية ”خور عبد الله“ هي جزء مكمّل لاتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، وقعها البلدان العام 2012، وصادقت عليها بغداد، في نوفمبر/ تشرين ثانٍ 2013، تنفيذًا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي العام 1993، بعد قرارات تلت الغزو العراقي للكويت العام 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

وأدت هذه الاتفاقية إلى تقسيم قناة ”خور عبد الله“، شمال الخليج العربي، بين جزيرتي ”بوبيان“ و“وربة“ الكويتيتين وشبه جزيرة ”الفاو“ العراقية، ويمتد هذا الخور إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور ”الزبير“، الذي يقع فيه ميناء ”أم قصر“ العراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com