الحكومة الأردنية تنهي الخلاف على جوازات سفر فلسطينيي غزة

الحكومة الأردنية تنهي الخلاف على جوازات سفر  فلسطينيي غزة

المصدر: عهود محسن – إرم نيوز

أعلنت الحكومة الأردنية، مساء اليوم الأربعاء، موافقتها على تمديد مدة صلاحية جوازات سفر فلسطينيي غزة المؤقتة لتصبح 5 سنوات بدلًا من سنتين بعد التجديد الثاني، وتمديد مدة صلاحية البطاقة الصادرة من دائرة الأحوال المدنية والجوازات 5 سنوات أيضًا بدلًا من سنتين بعد التجديد الثاني.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية ”بترا“ وافقت الحكومة الأردنية ”على تمديد مدد صلاحية الوثائق الممنوحة لأبناء قطاع غزة، الذين يحملون جوازات سفر مؤقتة، مع الإبقاء على حق حصولهم على رخصة قيادة مركبات من فئة الخصوصي لمدة 10 سنوات“.

 

ونفذت لجنة متابعة أوضاع أبناء قطاع غزة في الأردن، اليوم الأربعاء، اعتصامًا أمام مبنى دائرة الأحوال المدنية والجوازات احتجاجًا على ما اعتبروه رسومًا خيالية على استصدار وتجديد جوازات السفر التي تصرف لهم مدة عامين فقط.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها ”أين الحياة الكريمة التي وعدتنا بها يا رئيس الوزراء، و ”لا تتركوا أبناء غزة للمجهول“، و ”رغم كل الظروف سنبقى الأوفياء“ و ”ملك الأردن لا يُظلم عنده أحد“.

وأكد المجلس على قرار مجلس الوزراء السابق بتاريخ 1/ 6 / 2016 المتضمن الموافقة على إعفاء من يحملون إقامة دائمة في المملكة من حملة جوازات السفر المؤقتة، بمن فيهم أبناء قطاع غزة، من رسوم تصاريح العمل التي يتوجب الحصول عليها.

الى ذلك، قرر مجلس الوزراء إعفاء الحجاج والمعتمرين من عرب 1948 من أي رسوم إضافية على جوازات السفر. وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وائل عربيات: إنه وبناء على هذا القرار فإن حجاج ومعتمري عرب الـ 1948 سيستمرون بدفع المبالغ التي كانوا يدفعونها قبل التعديل الأخير على رسوم جوازات السفر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com