مجلس النواب الليبي يطالب أعضاءه بتقديم مقترحات لتعديل اتفاق الصخيرات

مجلس النواب الليبي يطالب أعضاءه بتقديم مقترحات لتعديل اتفاق الصخيرات

المصدر: طرابلس - إرم نيوز

منح رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أعضاء المجلس مهلة أسبوع لتحديد النقاط التي سيطالبون بتعديلها في اتفاق الصخيرات السياسي، الذي وقع بين الفرقاء في البلاد قبل أكثر من عام.

جاء ذلك في كلمة ألقاها صالح خلال جلسة للبرلمان الليبي، عقدت اليوم الإثنين، بعد عودته مساء أمس من القاهرة، التي اجتمع فيها مع عدد من المسؤولين المصريين والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر، لتدارس المضي قدمًا بالحوار السياسي بين أطراف النزاع في البلاد.

وخلال الكلمة، التي وزعها المكتب الإعلامي لمجلس النواب الليبي، قال صالح: ”أدعوكم إلى اتخاذ موقف خلال الأسبوع القادم لتحديد ما تريدون تعديله في الاتفاق السياسي، وتسمية لجنة من المجلس لإنجاز ذلك مع اللجنة المكلفة بحل الأزمة الليبية من دول الجوار والأمم المتحدة“.

ولم يوضح صالح، في نص كلمته، طبيعة تلك اللجنة المشكلة من دول الجوار، لكن مصر كانت قد شكلت لجنة لبحث الأزمة السياسية الليبية، برئاسة رئيس أركان الجيش المصري محمود حجازي، واجتمعت مع صالح خلال وجوده في القاهرة قبل أيام، كما التقت قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

وأضاف صالح أن ”ما فعله الشعب الليبي الآن جعل معظم الدول تعيد حساباتها وتفهم قضيته وتقبل النقاش والعمل على تعديل ما يراه نواب الشعب من مواد الاتفاق السياسي“.

وأشار صالح إلى وجود ”شبه إجماع في كل ليبيا، ما يحتم على مجلس النواب تحمل مسؤولياته التاريخية عبر الاصطفاف والاتفاق على الخروج من الخلاف وتعديل الاتفاق بما يحقق الوفاق الحقيقي ومصلحة الشعب الليبي ووحدة ترابه“.

وعلى مدى الأشهر الماضية، وجهت مطالب محلية ودولية لمجلس النواب بضرورة تحديد النقاط التي يطالب الأعضاء بتعديلها في اتفاق الصخيرات الذي يعارضه البرلمان، في حين لم يناقش الأخير الاتفاق ولم يشكل لجنة جديدة تمثله في التحاور بديلًا عن لجنة قرر حلها قبل أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com