القاهرة: تقرير قمة العقبة السرية مغلوط
القاهرة: تقرير قمة العقبة السرية مغلوطالقاهرة: تقرير قمة العقبة السرية مغلوط

القاهرة: تقرير قمة العقبة السرية مغلوط

قالت الرئاسة المصرية، يوم الأحد، إن ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، بشأن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة رباعية سرية انعقدت العام الماضي؛ لبحث عملية السلام "يتضمن معلومات مغلوطة".

جاء ذلك في بيان رداً على ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، حول مشاركته في قمة رباعية سرية، عقدت العام الماضي، ضمت ملك الأردن عبدالله الثاني، والرئيس المصري، ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في مدينة العقبة الأردنية.

وبينما لم تثبت أو تنفي الرئاسة المصرية في بيانها صحة عقد القمة الرباعية السرية من عدمه، أكدت أن "مصر تقوم بجهود متواصلة لتهيئة المناخ أمام التوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية يستند إلى الثوابت القومية والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني".

وشددت على أن "الموقف المصري من القضية الفلسطينية يتنافى مع ما تضمنه التقرير من معلومات مغلوطة".

وذكر البيان أن "مصر لا تدخر وسعاً في سبيل التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية؛ استنادًا إلى حل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حدود 4 يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، دون أي مواءمات أو مزايدات".

وأشار البيان إلى أن "مصر سعت إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المعنية، ودعم أي مبادرات أو لقاءات تهدف إلى مناقشة الأفكار العملية التي تساعد على إحياء عملية السلام؛ من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل يساهم في إعادة الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط".

ولفت إلى أن "القضية الفلسطينية كانت وستظل هي القضية المحورية في الشرق الأوسط، وأن التوصل إلى حل نهائي لها سيسفر عن واقع جديد يضمن توفير الأمن والأمان للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وسيعطى الأمل لكافة شعوب المنطقة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها، فضلًا عن القضاء على إحدى أهم الذرائع التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية والمتطرفة لتبرير أفعالها".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة نقلت عن نتنياهو، تأكيده اليوم، خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، بصحة النبأ الذي نشرته "هآرتس" عن الاجتماع السري الذي عُقد في الأردن، العام الماضي.

وذكرت "هآرتس"، أن كيري استعرض خلال الاجتماع، الذي عقد في 21 فبراير/شباط 2016، خطة إقليمية للسلام مع الدول العربية والفلسطينيين، على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967، واعتراف الفلسطينيين مع الدول العربية بإسرائيل كـ"دولة يهودية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com