عباس يرفض أي وجود عسكري إسرائيلي في الضفة
عباس يرفض أي وجود عسكري إسرائيلي في الضفةعباس يرفض أي وجود عسكري إسرائيلي في الضفة

عباس يرفض أي وجود عسكري إسرائيلي في الضفة

رام الله- رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" الخطة الأمنية التي عرضها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في إطار جهوده من أجل دفع مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية والتي تنص على إبقاء وجود عسكري إسرائيلي في الضفة الغربية على حدود الأردن، بحسب مسؤول فلسطيني.



وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه إنه خلال لقاء عقد الخميس في رام الله بالضفة الغربية "رفض عباس الأفكار الأمنية لكيري في رسالة رسمية مكتوبة سلمها إلى الجانب الأمريكي، مؤكدا رفض وجود الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية مع الأردن".


وأكد مصدر فلسطيني أن لقاء الرئيس الفلسطيني مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس، لم يدم أكثر من نصف ساعة فقط، وأنه انتهى بسرعة، بعد أن قدم الوزير الأمريكي أفكاراً تمثل تراجعاً كاملاً عن الأفكار التي قدمها المبعوث الأمني الأمريكي السابق جيم جونز، خاصة فيما يتعلق بمنطقة الأغوار.

وقال المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - إن الأفكار الأمريكية تقضي بتواجد إسرائيلي في غور الأردن لمدة 10 سنوات، يتم خلالها تأهيل قوات أمنية فلسطينية لتولي المسؤولية في المنطقة، وهو ما ترفضه القيادة الفلسطينية.

ومن ضمن أفكار كيري أيضاً تواجد إسرائيلي غير مرئي ولكنه مقرر على المعابر الحدودية بين الضفة الغربية والأردن، فضلاً عن نشر محطات إنذار مبكر على تلال في الضفة الغربية.

وبيّنت المصادر أن كيري بمقترحاته الجديدة تخلى تماماً عن الأفكار التي وضعها الجنرال جونز التي تحدثت عن تواجد دولي في الأغوار لقوات من حلف الناتو بقيادة أميركية، وأنه لا يكون هناك أي تواجد إسرائيلي، وبات الأمريكيون يتحدثون عن ترتيبات أمنية تتبنى بالكامل وجهة النظر الإسرائيلية سواء ما يتعلق بالأغوار أو المعابر أو الأجواء.

وكان الرئيس عباس أبلغ القنصل الأمريكي العام في القدس، مايكل راتني، قبل يومين أن الموقف الفلسطيني هو أن لا بقاء لأي جندي إسرائيلي في الدولة الفلسطينية، وأن القيادة الفلسطينية تقبل بوجود طرف ثالث لضمان تنفيذ الاتفاق، مع تمسك الفلسطينيين بدولة على حدود 1967 مع إمكانية تبادل طفيف للأراضي بالقيمة والمثل، وأن تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وجراء التراجع الأمريكي عن الأفكار المقدمة سابقاً، فإن الاجتماع انفضّ بسرعة بعد رفض الرئيس لهذه الأفكار، إضافة إلى رفضه التام لإرجاء عملية الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المعتقلين منذ ما قبل أوسلو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com