أخبار

اتفاق ثلاثي لنقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت
تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2013 21:12 GMT
تاريخ التحديث: 09 ديسمبر 2013 21:16 GMT

اتفاق ثلاثي لنقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت

إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية يوقعون في مقر البنك الدولي بواشنطن على اتفاقية لمد خط أنابيب لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت في إطار مشروع يرمي لإنقاذه من الجفاف.

+A -A

رام الله – من المقرر أن توقع الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفاقاً ثلاثياً مشتركاً الإثنين في واشنطن، في مجال التعاون المائي.

وذكرت صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ العبرية أن إسرائيل والأردن والسلطة سيوقعون في مقر البنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن على اتفاقية لمد خط أنابيب لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت في إطار مشروع يرمي لإنقاذه من الجفاف.

وسيمثل إسرائيل في مراسم التوقيع وزير التعاون الإقليمي ”سيلفان شالوم“، بينما سيحضرها عن الجانب الأردني وزير المياه والري ”حازم الناصر“، وعن السلطة الفلسطينية رئيس سلطة المياه ”شداد العتيلي“.

ومن المتوقع أن تستغرق إقامة هذا المشروع 5 سنوات بكلفة تتراوح بين 250 و400 مليون دولار.

ووصف ”شالوم“ الاتفاقية بالتاريخية، كونها تحقق حلماً طال انتظاره إلى جانب ترسيخ التعاون الاستراتيجي ذي الأبعاد السياسية مع الأردن والسلطة الفلسطينية، حسب الصحيفة.

وأفادت الصحيفة أن الأنابيب التي يبلغ طولها نحو 180 كيلومتراً، ستنقل نحو 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من البحر الأحمر إلى البحر الميت، الأمر الذي سيساهم في إنقاذه من الجفاف.

ومن المتوقع أن يتم إنشاء محطات لتحلية المياه، وتقسيم المياه المحلاة على الأطراف الثلاثة الموقعين على الاتفاق.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك