تأجيل محادثات السلام السورية في جنيف
تأجيل محادثات السلام السورية في جنيفتأجيل محادثات السلام السورية في جنيف

تأجيل محادثات السلام السورية في جنيف

قالت يارا شريف، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الإثنين، إنّ محادثات السلام السورية التي كانت مقررة في 20 فبراير/ شباط الحالي، ستبدأ بمدينة جنيف السويسرية، في 23 من الشهر نفسه.

وأوضحت شريف، أنّ المشاركين في المحادثات سيتوافدون إلى جنيف قبل 20 الشهر الجاري، وسيعقدون اجتماعات تشاورية مع دي ميستورا.

وأضافت أنّ دي ميستورا يتابع فعالياته الدبلوماسية الرامية لإنجاح محادثات السلام السورية، وأنّه وجّه اليوم، دعوات إلى الوفود السورية بخصوص الحضور إلى جنيف.

وأشارت إلى أنّ مشاركة دي ميستورا في محادثات أستانة التي ستجري في 15- 16 الشهر الحالي، لم تتضح إلى الآن.

وكان دي ميستورا، أعلن الشهر الماضي، تأجيل محادثات جنيف، التي كان من المقرر أن تبدأ في 8 فبراير/ شباط الحالي، إلى 20 من الشهر نفسه.

يشار إلى أنه في 23 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، عُقد اجتماع في أستانة، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وخلال الاجتماع اتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتبارًا من 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان أنقرة وموسكو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com