العبادي لــ“إرم نيوز“: مرجع شيعي إيراني أقنع الصدر بالتخلي عن التظاهرات

العبادي لــ“إرم نيوز“: مرجع شيعي إيراني أقنع الصدر بالتخلي عن التظاهرات

المصدر: بغداد- إرم نيوز

تمكن المرجع الديني العراقي من أصول إيرانية كاظم الحائري، اليوم السبت، من إقناع زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر بالتخلي عن التظاهرات وسحب المتظاهرين من العاصمة بغداد منعًا لإراقة الدماء.

وقال مدير مكتب الحائري في مدينة قم وسط إيران، علي العبادي لمراسل موقع ”إرم نيوز“، إن ”المرجع كاظم الحائري، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ونصحه بسحب المتظاهرين من العاصمة بغداد منعًا لإراقة الدماء“.

وأضاف العبادي، أن ”الصدر استجاب لطلب المرجع كاظم الحائري ووعده بسحب المتظاهرين“، مبينًا أن ”الصدر طالب المرجع الحائري بالضغط على الكتل السياسية الشيعية ورئيس الحكومة حيدر العبادي لضرورة الإسراع في تحقيق الإصلاحات وتغيير مجلس المفوضية العليا للانتخابات“.

ويمتلك الحائري علاقات قوية مع مقتدى الصدر، باعتبار أن الأخير من مقلديه، كما أن الحائري يعد من أبرز تلامذة مؤسس حزب الدعوة الإسلامية الراحل محمد باقر الصدر.

وسقط في هذه التظاهرات 4 قتلى و320 مصابًا، منهم 79 أصيبوا بالرصاص الحي، في تظاهرة السبت ببغداد، حسب ما أعلنه محافظ بغداد علي محسن التميمي.

وفي سياق متصل، أعلن مقتدى الصدر، مساء السبت، براءته من مُستخدمي العنف والأعمال التخريبية وممن يحاولون زعزعة الأمن في بغداد.

وجاء بيان الصدر، بعد تعرض المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد إلى هجوم صاروخي بقذائف الكاتيوشا، مساء السبت، وذلك بعد ساعات من صدامات شهدتها مظاهرات خرجت احتجاجًا على مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات وطالبت بتغيير المفوضية.

 وحمّلت الهيئة السياسية للتيار الصدري، الحكومة العراقية، مسؤولية ما حصل من تداعيات أمنية أدت إلى سقوط ضحايا وجرحى في التظاهرات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com