تبادل أسرى بين المقاومة اليمنية وميليشيات الحوثي في تعز‎

تبادل أسرى بين المقاومة اليمنية وميليشيات الحوثي في تعز‎

المصدر: صنعاء - إرم نيوز

نفذت المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الجمعة، عملية تبادل أسرى ومختطفين مع ميليشيات الحوثي، أسفرت عن إطلاق سراح 24 أسيراً من الجانبين، في مدينة تعز، جنوب غربي البلاد، بحسب قيادي في المقاومة.

وقال القيادي في المقاومة عبده حمود الصغير، بأن العملية جرت قبل صلاة الجمعة اليوم، وشهدت الإفراج عن 11 أسيراً ومختطفاً من المقاومة، مقابل الإفراج عن 13 أسيراً من الحوثيين بينهم قيادات، لم يوضح معلومات عنهم.

وأضاف: ”تمت العملية في منطقة حذران غرب مدينة تعز، وجاءت بعد أسابيع من المفاوضات من الجانبين“، وهذه هي العملية الثالثة لتبادل أسرى منذ مطلع العام الجاري.

وأواخر يناير/كانون الثاني الماضي، جرت عملية تبادل بين القوات الحكومية والحوثيين في محافظة البيضاء، وسط اليمن، وجرى الإفراج فيها عن 112 شخصاً.

وكانت عملية تبادل سابقة جرت بتعز، في 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، وشملت 7 أسرى ومعتقلين من الجانبين.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد المختطفين والأسرى لدى الجانبين، منذ اندلاع الحرب في اليمن مطلع العام 2015، لكن في مايو/أيار من العام الماضي، قدم وفد الحكومة اليمنية في مشاورات الكويت، للجنة الأسرى والمعتقلين المنبثقة عن المشاورات قائمة بأسماء 2630 معتقلاً ومختطفاً لدى ميليشيات الحوثي.

وأخفقت الأمم المتحدة حينها، في ترجمة التوافقات الأولية بالإفراج عن 50% من المعتقلين والأسرى من الجانبين، بسبب رفض الحوثيين الإفراج عن سجناء الرأي والسياسيين، ووزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، واشتراطهم مبادلة  500 أسير حرب بمثلهم مع الطرف الحكومي.