حماس: الاقتراح الإسرائيلي لتبادل الأسرى لا يلبي مطالبنا

 حماس: الاقتراح الإسرائيلي لتبادل الأسرى لا يلبي مطالبنا

المصدر: يحيى مطالقه- إرم نيوز

كشفت حركة حماس، أنها تلقت اقتراحًا جديدًا من إسرائيل لإجراء صفقة تبادل أسرى، يتم بموجبه إطلاق سراح جنود إسرائيليين لدى الحركة، موضحة، أن هذا الاقتراح ”لا يلبي مطالبها“.

وطالبت إسرائيل بموجب الاقتراح الجديد الإفراج عن الجنود الإسرائيليين آرون شاؤول الذي أسرته حماس خلال الحرب الأخيرة على غزة عام 2014، وهدارغولدن الذي فقد الاتصال به في أغسطس/ آب 2015 في رفح جنوب غزة، وأبراهام منغستو الجندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية الذي اختفى في سبتمبر/ أيلول 2014 بعد تسلله عبر السياج الأمني لشمال قطاع غزة، إضافة لجندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد والذي فقد على الحدود مع غزة مطلع عام 2016.

ووفقًا لصحيفة هآرتس العبرية، أوضحت حماس أن شرطها الأول لإبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، هو موافقة إسرائيل على إطلاق سراح الأسرى الذين تم تحريرهم ضمن صفقة الجندي ”جلعاد شاليط“، عام 2011  وعادت إسرائيل واعتقلتهم مرة أخرى.

وتحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة أخيرًا عن عروض في الجانب الاقتصادي والمعيشي وتحسين ظروف الحصار المفروض على غزة؛ عبر فتح المعابر وغيرها، لكن حماس ردت على هذه العروض بعدم الاهتمام كثيرًا.

وكانت حركة حماس رفضت مقترحًا إسرائيليًا يتم بموجبه إجراء تبادل لأسير إسرائيلي مقابل أسير فلسطيني للحركة عبر وساطة مصرية، وذلك على أساس إنساني. موضحة، أنها على استعداد لإجراء تبادل أسرى شامل فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com