الأسد: تنمنى قرارات أقوى من ترامب
الأسد: تنمنى قرارات أقوى من ترامبالأسد: تنمنى قرارات أقوى من ترامب

الأسد: تنمنى قرارات أقوى من ترامب

أشاد الرئيس السوري بشار الأسد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منح الأولوية لقتال "الإسلاميين المتشددين"، وعلى رأسهم تنظيم داعش.

وقالت "رويترز" إن الأسد وصف، في حديث لمجموعة صحفيين من بلجيكا، قرار ترامب، بأنه "أمر واعد، لكن من السابق لأوانه توقع خطوات أقوى".

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء اليوم الثلاثاء عن الأسد، قوله إن التعاون الأمريكي الروسي فيما يتعلق بتصعيد القتال ضد المتشددين، ستكون له نتائج إيجابية.

وتابع: "أعتقد أن هذا واعد، لكن علينا أن ننتظر فلا يزال من المبكر أن نتوقع أي شيء عملي. قد يتعلق الأمر بالتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا، ونعتقد أن ذلك سيكون إيجابيًا لباقي أنحاء العالم بما في ذلك سوريا وبالتالي كما قلت لا يزال من المبكر الحكم عليها."

وتسعى روسيا أقوى حلفاء الأسد إلى استئناف محادثات السلام التي تهدف لإنهاء الحرب التي حولت سوريا إلى مناطق منعزلة عن بعضها البعض، وأسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى.

ووزعت روسيا دستورا سوريا معدلا اطلعت خلال محادثات السلام في كازاخستان الشهر الماضي، نصت على ألا يتولى أي رئيس الحكم أكثر من مرتين متتاليتين، وفق  ما ذكرت وكالة رويترز.

وتقول موسكو، إن التعديلات التي وضع متخصصون روس مسودتها طرحت بغرض النقاش وحسب.

وتأتي جهود موسكو لإحياء محادثات السلام بعد أن ألحق الجيش السوري مدعوما بسلاح الجو الروسي وفصائل مسلحة تساندها إيران بمقاتلي المعارضة أكبر هزيمة خلال الحرب عندما أجبرهم على الانسحاب من شرق حلب.

وقال الأسد، إنه سيترك الحكم إذا خسر في انتخابات وهو ما ذكره من قبل.

وأضاف "إذا اختار الشعب السوري رئيسا آخر فلن يكون علي أن أختار أن أتنحى. سأكون خارج هذا المنصب. هذا بديهي."

وطرح ترامب احتمال التعاون مع روسيا في محاربة التنظيم في سوريا "

وقال الكرملين إن ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا بدء "تعاون حقيقي في قتال الدولة الإسلامية و"غيرها من الجماعات الإرهابية" في سوريا خلال اتصال هاتفي الشهر الماضي.

ونقلت الوكالة السورية عن الأسد قوله "أعتقد أن هذا واعد لكن علينا أن ننتظر فلا يزال من المبكر أن نتوقع أي شيء عملي."

ونقل عن الأسد أيضا قوله، إن التعاون الأمريكي الروسي، فيما يتعلق بتصعيد القتال ضد المتشددين ستكون له نتائج إيجابية.

وجعل ترامب هزيمة تنظيم داعش هدفا محوريا لرئاسته ووقع أمرا تنفيذيا يطلب من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وقادة هيئة الأركان المشتركة ووكالات أخرى وضع خطة أولية للتقدم في هذا السبيل في غضون 30 يوما.

ويقتصر التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في الوقت الحالي على التنسيق لضمان أن تعمل القوات الجوية للبلدين بأمان وتقليل خطر المواجهة أو التصادم بطريق الخطأ.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com