السعودية تعيّن سفيرًا جديدًا في لبنان بعد 5 أشهر من الشغور الدبلوماسي

السعودية تعيّن سفيرًا جديدًا في لبنان بعد 5 أشهر من الشغور الدبلوماسي

المصدر: بيروت - إرم نيوز

أعلن ثامر السبهان وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، تعيين سفير جديد لبلاده في لبنان، بعد نحو 5 أشهر على شغور المنصب، دون ذكر اسم السفير الجديد أو تاريخ وصوله إلى بيروت لبدء مهامه الدبلوماسية.

وأعلن السبهان أيضًا، خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في القصر الجمهوري، في بعبدا، شرق بيروت، عودة السعوديين لتمضية العطلات في المناطق اللبنانية، وزيادة رحلات شركات الطيران السعودية إلى بيروت.

وقال بيان صادر عن مكتب عون إن ”السبهان أبلغ عون أن زيارته للبنان تأتي في إطار استكمال البحث بالمواضيع المتفق عليها خلال زيارة عون للسعودية“.

وأبلغ السبهان عون بتعيين سفير جديد للسعودية في لبنان وعودة السعوديين لتمضية العطلات وزيادة رحلات شركات الطيران السعودية إلى بيروت، فيما أعطى عون توجيهاته للوزراء من أجل استكمال البحث في النقاط المشتركة بين السعودية ولبنان، بحسب البيان.

والتقى الوزير السعودي، الذي وصل بيروت، أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، رئيس الحكومة سعد الحريري في ”السراي الكبير“، وسط بيروت، وعرض معه آخر المستجدات المحلية والإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

يذكر أنه منذ أواخر أغسطس/آب من العام الماضي، عُيّن المستشار وليد البخاري، قائماً بأعمال السفارة السعودية في بيروت، بعد إحالة السفير علي عواض عسيري إلى التقاعد، إذ جرت العادة أن يتولى القائم بالأعمال (نائب السفير) رئاسة البعثة الدبلوماسية لحين تعيين سفير جديد.

وزار عون السعودية مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، في أول زيارة خارجية رسمية له بعد انتخابه رئيساً للبنان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث أعلن من الرياض فتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين، بعد توتر دام قرابة السنة على خلفية امتعاض المملكة من مواقف لبنان الإقليمية.

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية، بسبب المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما من حزب الله، عقب الاعتداء على سفارتها في العاصمة الإيرانية طهران، مطلع 2016.

 ودعت المملكة آنذاك مواطنيها لعدم السفر إلى لبنان، وقلصت عدد رحلات شركات الطيران السعودية إلى بيروت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة