استبعاد تحويل بورصة الأردن إلى شركة مساهمة عامة – إرم نيوز‬‎

استبعاد تحويل بورصة الأردن إلى شركة مساهمة عامة

استبعاد تحويل بورصة الأردن إلى شركة مساهمة عامة

المصدر: عمان- ارم نيوز

استبعدت مصادر  في سوق الأوراق المالية الأردني أن يتحقق موضوع تحويل البورصة الأردنية الى شركة مساهمة عامة  في المستقبل المنظور، وذلك  ”لأن أداء  سوق عمان المالي وحجم سيولته  لا يشجعان أي مستثمر على الاكتتاب في شركة  عامة لهذا الغرض“.

وعبَّرت مصادر ذات صلة واطلاع ، عن قناعتها أن أقصى ما يمكن أن يحصل الآن من تطوير في الوضع القانوني للسوق هو تحويله الى  شركة مملوكة بالكامل للحكومة، ولفترة اختبار يصعب التكهن بها، قبل أن يصار الى تحويلها لشركة مساهمة عامة، والتأكد من الجدوى المالية المطلوبة لاستقطاب مستثمرين محليين أو أجانب.

أداء وقيمة سوقية

يشار إلى أن بورصة عمّان تراجعت إلى مرتبة ثاني أقل انخفاضًا بعد بورصة مسقط، مقارنة بأداء 17 سوقًا ماليًا عربيًا للشهر الأول من العام الجاري، وفق تحليل مؤشر ”داو جونز“ عن أداء الأسواق المالية العربية، وسجلت بورصة عمّان في نهاية تعاملات العام 2016 رابع أقل ارتفاع من بين 17 سوقًا ماليًا.

وانخفضت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمّان بنهاية العام 2016 نحو 700 مليون دينار لتسجل 17.3 مليار دينار بتراجع نسبته 3.8 %عن العام 2015 الذي سجلت بنهايته القيمة السوقية 18 مليار دينار.

وسجلت تعاملات 245 جلسة من جلسات العام 2016 نحو 159 صفقة مالية نُفذت على 141.7 مليون سهم، بقيمة 506 ملايين دينار، وبلغ حجم التداول الإجمالي العام الماضي 1.8 مليار دينار، بعدد أسهم بلغت 1.7 مليار سهم، وسجّل معدل التداول اليومي خلال العام الماضي 9.5 مليون دينار أي حوالي 14 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com