بالفيديو .. لماذا أغار الأردن في هذا التوقيت على تنظيم داعش في سوريا؟ – إرم نيوز‬‎

بالفيديو .. لماذا أغار الأردن في هذا التوقيت على تنظيم داعش في سوريا؟

بالفيديو .. لماذا أغار الأردن في هذا التوقيت على تنظيم داعش في سوريا؟
A Royal Jordanian Air Force pilot salutes his crew chief May 21, 2007, at the start of the first scored competition event, the formation arrival, during the 2007 Falcon Air Meet (FAM) in Azraq, Jordan. The FAM was founded by Jordan's Royal Highness Prince Feisal Bin Al Hussein to get F-16 users in the region to exercise and exchange information. Participating in the 2007 FAM are air forces from Jordan, Turkey, Belgium and the United States. (U.S. Air Force photo by Tech. Sgt. Wolfram M. Stumpf/Released)

المصدر: حمزة أبورمان - إرم نيوز

شن سلاح الجو الأردني، ليل الجمعة والسبت، ضربات جوية استهدفت مناطق عسكرية تابعة لتنظيم داعش جنوب سوريا، بالتزامن مع الذكرى الثالثة لمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة والتطورات على الحدود.

وقال الخبير العسكري اللواء المتقاعد فايز الدويري، في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ السبت: إن ”الضربات الجوية التي وجهها الجيش الأردني على مواقع عسكرية للتنظيم، تأتي بناءً على معطيات ميدانية على الحدود الأردنية السورية“.

وأضاف الدويري أن ”توقيت هذه الضربات ملائم ومحكوم باعتبارات كثيرة وله نظرة أمنية حساسة، تتعلق بالأماكن التي سيتم استهدافها وطبيعة العناصر الموجودة في تلك المواقع، خاصة أن تصريحات قيادات الجيش الأردني في الآونة الأخيرة كانت تؤكد على قرب بعض القوات العسكرية التابعة لتنظيم داعش التي حصلت عليها من الجيش السوري وتبعد عن الحدود الأردنية ما يقارب الكيلو متر واحد فقط“.

وأكد أن ”الأردن مستمر بالتنسيق الأمني مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة السورية، وأن تنظيم داعش وضع الأردن على قائمة العداء وتبنى العديد من العمليات ”الإرهابية“ على الأردن، حيث سيرد الأردن في الوقت والمكان المناسبين“، على حد تعبيره.

وأشار  الدويري إلى أن ”مشاركة الأردن في الضربات الجوية ضد تنظيم داعش تأتي لاعتبارات عدة، منها أن الأردن عضو في التحالف الدولي ضد التنظيم ويحاول إبعاد خطره عن أراضيه بقدر الإمكان“.

ونفذت طائرات الجيش الأردني غارات جوية ضد أهداف لتنظيم داعش في جنوب سوريا مساء الجمعة، حيث قامت مقاتلات سلاح الجو بتدمير مستودعات للذخيرة وأخرى لتعديل وتفخيخ الآليات، بجانب تدمير ثكنات لأفراد من التنظيم باستخدام طائرات بدون طيار وقنابل موجهة ذكية.

وأكد الجيش الأردني في بيان أصدره  يوم السبت، أن العملية أسفرت عن قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم إضافة إلى تدمير عدد من الآليات.

وكان تنظيم داعش، نفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد الأردن، كان آخرها ما عرف بأحداث قلعة الكرك وقريفلا التي أسفرت عن مقتل 11 فردًا من الأجهزة الأمنية وشخصين وسائحة تحمل الجنسية الكندية، وأصيب أكثر من 30 شخصًا بين مدني وعسكري وأجنبي.

وفي اليوم الأول من رمضان الماضي، قُتل 5 عناصر من أفراد المخابرات العامة بعد أن هاجم مسلح مركزها القريب من مخيم البقعة شمالي العاصمة عمان.

ومنذ شهر شباط/ فبراير من عام 2015 وبعد الإعلان عن مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة، لم يعلن الأردن عن شن غارات جوية على مواقع لتنظيم داعش في سوريا.

https://www.youtube.com/watch?v=GHcONgZAGEE

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com