تونس تتسلم 6 مروحيات عسكرية ضمن الدفعة الأولى من صفقة أسلحة أمريكية – إرم نيوز‬‎

تونس تتسلم 6 مروحيات عسكرية ضمن الدفعة الأولى من صفقة أسلحة أمريكية

تونس تتسلم 6 مروحيات عسكرية ضمن الدفعة الأولى من صفقة أسلحة أمريكية

المصدر: محمد رجب- إرم نيوز

استلمت تونس، اليوم السبت، الدفعة الأولى من مروحيات OH-58D Kiowa الأمريكية المستعملة، ضمن  صفقة كانت الإدارة الأمريكية وافقت عليها، في النصف الأول من العام الماضي.

وأشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، على تسلم الدفعة الأولى، والمتمثلة في ست مروحيات هجومية، في القاعدة العسكرية بقابس، جنوب شرقي تونس.

وهذه المروحيات من نوع OH-58D Kiowa، هجومية ومجهزة بأحدث تقنيات الطيران وبأسلحة ذات دقة عالية، وقادرة على الرفع من القدرة على إدارة العمليات الهجومية لجيش الطيران.

وتم تكوين طواقم لهذه الطائرات، في انتظار وصول الدفعة الأولى من طائرات ”البلاك هوك UH-60″، في شهر مايو/أيار القادم.

وقال رئيس الحكومة يوسف الشاهد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: ”بواسل تونس من الجيش الوطني بعتاده وأبطاله درع منيع في مواجهة الإرهاب بلا هوادة“.

صفقة أمريكية

وكانت وكالة التعاون الأمني والدفاع التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، أكدت أن الإدارة الأمريكية وافقت في شهر مايو الماضي، على صفقة لبيع تونس مروحيات من نوع OH-58D Kiowa، ومعدات وتجهيزات عسكرية مصاحبة لها، بقيمة 108 ملايين دولار.

وتتضمن الصفقة، شراء 24 مروحية OH-58D Kiowa ، إلى جانب معدات وتجهيزات مصاحبة لها منها ذخائر وصواريخ وأنظمة رؤية ليلية وقطع غيار.

وأفادت المصادر، بأن هذه الصفقة تنسجم مع أهداف السياسة الخارجية الأمريكية، ومتطلبات الأمن القومي الأمريكي، الذي ”يستدعي تحسين أمن تونس الذي كان ولا يزال قوة هامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة شمال أفريقيا“.

وأكدت وكالة التعاون الأمني والدفاع، أن أمن تونس ”مسألة حيوية للمصالح القومية الأمريكية“، واعتبرت أن الصفقة ”تندرج في سياق مواصلة تحديث الجيش التونسي“.

وخلال العام 2014، طلبت تونس من أمريكا شراء 12 مروحية من نوع بلاك هوك.

صفقة فرنسية

وكانت تونس، أبرمت صفقة لشراء ست مروحيات عسكرية فرنسية بقيمة 218.75 مليون دولار، نهاية العام 2013، بحسب صحيفة ”التونسية“ التي نقلت عن مصدر عسكري، قوله ”إن وزارة الدفاع التونسية وقعت الصفقة في وقت سابق مع الشركة المُصنعة لهذه المروحيات التي لم يتم تحديد نوعها.. بهدف استعمالها في مجال مكافحة الإرهاب وخاصة في المرتفعات والجبال والتضاريس الوعرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com