وثائق تكشف تنامي قدرات داعش الجوية – إرم نيوز‬‎

وثائق تكشف تنامي قدرات داعش الجوية

وثائق تكشف تنامي قدرات داعش الجوية

المصدر: متابعات- إرم نيوز

كشف تقرير أصدره مركز مكافحة الإرهاب، أمس، عن وثائق عثر عليها عقب سيطرة القوات العراقية على مواقع في الموصل، تؤكد تنامي قدرات تنظيم داعش الجوية.

وقال المركز الأمريكي، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، إن تنظيم داعش يستخدم طائرات قتالية مسيرة من طراز ”درونز“.

وفي تقريره أرفق المركز وثيقة من 30 صفحة تكشف شراء التنظيم طائرات ”درونز“ وعمليات لتطويرها لاستخدامها في شن هجمات قتالية.

وكانت باحثة أمريكية من جامعة هارفرد، تمكت من نقل تلك الوثائق للمركز الأمريكي الذي يتخذ من مدينة وست بوينت الأمريكية مقرا له، حيث تبين بعد فحصها وتمحيصها، ان تنظيم داعش بدأ منذ 2015 بإنشاء وحدة جوية قتالية بالاعتماد على طائرات ”دورنز“ استطاع شراءها بطرق شتى وإدخالها للعراق، بحسب ما أوردته ”فرانس برس“.

وأمضت الباحثة فيرا ميرونوفا، عدة أيام داخل وحدة للجيش العراقي تقاتل داعش قرب الموصل، واستطاعت الحصول على الوثائق، التي دعت المركز الأمريكي لتوجيه تحذير من تنامي قوة داعش الجوية، إذ استطاع إجراء عمليات تحديث وتطوير على الطائرات المسيرة، لتصبح قادرة على نقل ذخائر وإلقائها بدقة على أهداف مدنية وعسكرية.

وتضمنت الوثائق السرية للتنظيم المتشدد، خطة عمل يكتب عليها مشغلو تلك الطائرات نوع المهمة، إما تجسسية أو قتالية هجومية، أو المعدات اللازم استخدامها بحسب طبيعة المهمة.

وتضمنت الوثائق رصدا للعمليات التي أخفقت أو التي نجحت، كما تضمنت مستندات وفواتير شرائية، للمعدات المستخدمة لتطوير الطائرات المسيرة، إن كان عن طريق الإنترنت أو وسطاء في الدول المجاورة للعراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com