ليبيا وتركيا تعيدان الحياة لمشروع ”محطة كهرباء أوباري“ – إرم نيوز‬‎

ليبيا وتركيا تعيدان الحياة لمشروع ”محطة كهرباء أوباري“

ليبيا وتركيا تعيدان الحياة لمشروع ”محطة كهرباء أوباري“

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

نجحت ”الشركة العامة للكهرباء“ في ليبيا، بإعادة تفعيل مشروع إنشاء محطة الكهرباء الغازية في مدينة ”أوباري“ جنوب البلاد.

وقال عبد المجيد حمزة رئيس مجلس إدارة ”الشركة العامة للكهرباء“ في ليبيا، في تصريحات صحافية، أمس، إن ”الشركة نجحت في تفعيل الاتفاقية الموقعة مع شركة ”إنكا“ التركية، بشأن استكمال أعمال انشاء المحطة الغازية في مدينة ”أباري“، التي تجاوزت نسبة إنجازها 90%“.

وأشار حمزة إلى أن الشركة التركية تم تحديد مطلع شهر شباط/فبراير المقبل، موعدًا لمباشرة أعمالها بشكل رسمي، مبينا أن الاتفاق جاء عقب اجتماع مشترك بين محافظ مصرف ليبيا المركزي وعمداء بلديات الجنوب وشركة الخطوط الجوية الليبية، لتذليل بعض العقبات في طريق عودة الشركة لاستئناف العمل بالمشروع.

ويعد مشروع إنشاء محطة كهرباء أوباري الغازية، بتكلفة مالية تصل لـ400 مليون دولار، وبقدرة توليد تبلغ 650 ميغاواط وبأربع وحدات، من أكبر وأهم محطات الكهرباء في الجنوب الليبي، وكان من المفترض افتتاحه رسمياً منتصف العام 2014، لكن تعذر الأمر نتيجة لتدهور الوضع الأمني في البلاد ومغادرة الشركة التركية المكلفة بالمشروع.

واشترطت الشركة التركية، المقاول الرئيس للمحطة والاستشاري الألماني، قبيل عودتها إلى ليبيا، تقديم ضمانات أمنية لطاقمها وتوفير رحلات طيران منتظمة عبر مطار أوباري، بجانب منحها كافة التسهيلات المالية لعناصرها.

وتعاني مدن الجنوب من انقطاع مستمر في الكهرباء، حيث تتخطى مدة الانقطاع 20 ساعة يوميًا، ما جعلها تدخل في ظلام تام منذ شهور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com