4900 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي
4900 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي4900 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي

4900 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي

أفاد تقرير لوزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في مدينة رام الله، بأن 4900 أسيراً فلسطينياً ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي موزعين على قرابة 17 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، بينهم مرضى وجرحى ومعاقين وأطفال وأمهات ونواب وكبار السن.

وبين التقرير الذي وصل مراسل "إرم" في رام الله نسخة منه، أن من بين الأسرى "190 طفلاً" تقل أعمارهم عن الثامنة عشر، من أصل قرابة عشرة آلاف طفل تم اعتقالهم والزج بهم في السجون منذ أيلول من عام 2000.

وأوضح أن من بين الأسرى "14أسيرة" يحتجزن في ظروف سيئة ويعاملن بقسوة دون مراعاة لخصوصياتهن واحتياجاتهن الخاصة، وأن بينهن الأسيرة لينا الجربوني المعتقلة منذ ما يزيد عن 11 عاماً.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال ما تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها "142 معتقلاً إدارياً" دون تهمة أو محاكمة.

ولفت إلى أن "495 أسيراً" محكوماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو ولعدة مرات، ويعتبر الأسير عبد الله البرغوثي الأعلى حكماً حيث يقضي حكما بالسجن 67 مؤبداً بالإضافة إلى 250 سنة.

ونوه التقرير إلى أن إسرائيل مستمرة في استهدافها للنواب، وما تزال تحتجز في سجونها "14 نائباً"، وأن غالبيتهم العظمى رهن الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة.

وفيما يتعلق بالأسرى القدامى المعتقلين قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من أيار عام 1994، أكد التقرير أن عددهم قد انخفض بعد الإفراج عن الدفعة الثانية أواخر أكتوبر الماضي ليصل إلى "52 أسيراً".

وأشار إلى " 48 " منهم مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما، وأن "17" منهم قضوا أكثر من 25 عامًا في السجن، وأقدمهم كريم يونس من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ 31 عاماً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com