إعلان حالة الطوارئ في مصر بعد ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور

إعلان حالة الطوارئ في مصر بعد ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

كشف حامد عبدالدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة المصرية عن ظهور سلالة جديدة من مرض إنفلونزا الطيور تحمل اسم h5n8 اعتبرها تطورًا جديدًا للمرض، الذي عاد للظهور مجددًا في المناطق المصرية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“ أن أنفلونزا الطيور، التي ظهرت في مصر خلال السنوات الماضية هي h5n1، إلا أن الفيروس الذي ظهر مؤخرًا انتشر بين الطيور المنزلية وليس في مزارع دواجن، مؤكدًا أن الوزارة فرضت حالة الطوارئ تجنبًا لانتشار الفيروس خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت باتخاذ إجراءات وقائية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور بعد ظهوره خلال الساعات الماضية في إحدى المحافظات، ومنع انتشار الفيروس الذي ينتقل عبر الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة وليس الهواء، بحسب قوله.

وأضاف عبدالدايم أن هذه الحالة تمثل الظهور الأول لـ H5N8 في مصر، علماً بأن السلالة الجديدة من المرض ظهرت بكثرة في دول أوروبا، وانتشرت في بعض الدول المجاورة لمصر.

وبيّن أنه تم سحب عينات في أواخر الشهر الماضي لـ 968 من الطيور في الأسواق ومن طيور التربية المنزلية، التي تقع في أماكن مسار الطيور المهاجرة، للتأكد من إيجابية المرض.

وناشد المتحدث المصريين بالذهاب لمديريات الطب البيطري والوحدات البيطرية، حال ظهور أعراض الفيروس على الطيور، إضافة لاتخاذ مدافن آمنة للطيور النافقة.

وتشهد عدة محافظات مصرية حالة من التخوف والارتباك بعد ظهور الفيروس، حيث أوضح مصدر داخل الوزارة، أن وزير الزراعة عصام فايد، أبدى تخوفه من الانتشار الواسع للفيروس خلال اتصالات هاتفية مع مديري المديريات في المحافظات ووكلاء الوزارة.

وتأتي هذه التطورات، قبل أيام قليلة من إجراء التعديل الوزاري، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء شريف إسماعيل، عقب تلميح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بإجرائه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة