فلسطين تتوجه للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأن الاستيطان – إرم نيوز‬‎

فلسطين تتوجه للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأن الاستيطان

فلسطين تتوجه للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأن الاستيطان

المصدر: رام الله- إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الخميس، أن بلاده ستتوجه الأسبوع المقبل للمحكمة الجنائية الدولية، لتقديم ”إحالة بشأن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي“.

وأضاف المالكي، في حديث لإذاعة صوت فلسطين (رسمية)، إن لدى القيادة الفلسطينية مجموعة من النشاطات والفعاليات من أجل العمل على وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وقال: ”الأسبوع المقبل سنقدم إحالة لمحكمة الجنايات الدولية بشأن الاستيطان الإسرائيلي لكي تبدأ بالتحقيق الرسمي بهذا الخصوص“.

وأضاف: ”سننضم قريبًا لمجموعة من المعاهدات والمؤسسات الدولية لتوفير الحماية لشعبنا وأرضنا، سنستنفذ كل الإمكانيات المتاحة“.

ولفت إلى أن فلسطين ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقرير مبكر حول النشاط الاستيطاني ومدى التزام إسرائيل  بقرار المجلس الأخير الخاص بالاستيطان رقم 2334.

وفي 23 ديسمبر/ كانون أول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارًا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

 وطالب الوزير الفلسطيني مجلس الأمن بكل مكوناته التحرك من أجل وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وصادق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أول أمس الثلاثاء، على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية، بعد يومين من موافقة البلدية الإسرائيلية في القدس على بناء 566 وحدة استيطانية بالمدينة المحتلة.

وفي الأول من أبريل/ نيسان 2015، أعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبدالله، أن ”فلسطين، انضمت رسميًا إلى المحكمة، بصفة عضو كامل الحقوق“، وقدمت فلسطين عقب الانضمام ملفات تتعلق بجرائم الحرب والاستيطان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com