محادثات أستانة.. المعارضة تقدم آليات لوقف إطلاق النار والنظام يرفضها – إرم نيوز‬‎

محادثات أستانة.. المعارضة تقدم آليات لوقف إطلاق النار والنظام يرفضها

محادثات أستانة.. المعارضة تقدم آليات لوقف إطلاق النار والنظام يرفضها
Mohammad Alloush (C), the head of the Syrian opposition delegation, attends Syria peace talks in Astana, Kazakhstan January 23, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov

المصدر: أستانة – إرم نيوز

قالت مصادر في وفد المعارضة السورية المشارك بمباحثات أستانة، يوم الثلاثاء، إن الوفد تقدم بمقترح يتضمن آليات لوقف إطلاق النار في البلاد، إلا أن وفد النظام رفضها.

وأوضحت المصادر أن ”تقديم الآلية تم خلال اجتماعات المعارضة مع الضامنين (روسيا وإيران) والأمم المتحدة خلال المباحثات، إذ تم نقل المقترح إلى وفد النظام الذي قابله بالرفض“.

وأشارت إلى أن ”المفاوضات لا تزال جارية حتى اللحظة مع الضامنين والأمم المتحدة“، مؤكدة أن ”وفد المعارضة يعمل جاهدًا على تثبيت وقف إطلاق النار، باعتباره المحور الأساس للمفاوضات“.

ولم تكشف مصادر المعارضة عن نوعية ومضمون هذه الآليات التي تقدم بها، ولا عن أسباب رفض النظام لها.

ويعتبر وقف إطلاق النار في سوريا، على رأس أجندة مباحثات أستانة، الرامية لتثبيت وقف إطلاق النار الساري (جزئيًا) منذ الـ 30 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بضمان كل من تركيا وروسيا، ومنع الخروقات لهذا الاتفاق.

وتتواصل مباحثات أستانة يوم الثلاثاء، في يومها الثاني، بعد يوم حافل بالسجالات بين وفدي النظام والمعارضة.

وتدور المباحثات على شكل مفاوضات غير مباشرة بين النظام والمعارضة؛ حيث تنتقل الأطراف الضامنة مع الأمم المتحدة، بين الطرفين من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com